مصر: ضم الصحافي جمال الجمل إلى قضية “مكملين 2”

22
مصر: ضم الصحافي جمال الجمل إلى قضية
مصر: ضم الصحافي جمال الجمل إلى قضية "مكملين 2"

افريقيا برسمصر. أعلن المحامي والحقوقي المصري ناصر أمين أن مكتبه سوف يتولى مهام تقديم الدفاع القانوني عن الصحافي المصري جمال الجمل، والذي تم توقيفه في مطار القاهرة يوم الإثنين الموافق 22 فبراير/شباط إثر عودته الطوعية والاختيارية من إسطنبول على متن طائرة مصر للطيران الرحلة رقم MS736، بحسب بيان لأمين.

وقال البيان إن السلطات الأمنية أحالت الجمل إلى نيابة أمن الدولة العليا، والتي أمرت بدورها بحبسه احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجريها في القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن الدولة عليا.

والقضية 977 لسنة 2017 والمعرفة إعلامياً بـ”مكملين 2″، من نوعية القضايا التي تعرف بـ”الثلاجة”، حيث لا منطق فيها ولا علاقة بين المتهمين على ذمتها. والاحتجاز على ذمة هذه القضية مغلّف بقرار من النيابة العامة، حتى يستطيع رئيس الجمهورية أو أي مسؤول رسمي أن يقول بكل أريحية ليس لدينا معتقلون، وكل المحتجزين محبوسون احتياطاً بقرار من النيابة العامة بعد إجراء تحقيقات، وليس خارج إطار القانون. وذلك لا ينفي حقيقة أنّ المعتقلين على ذمة هذه القضية محتجزون من دون دليل، وخارج إطار العقل والعدالة.

وعلى الرغم من مرور أكثر من عامين على فتح هذه القضية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، لم تعلن أي جهة رسمية عن عدد جميع المتهمين فيها وأسمائهم، أو عدد المعتقلين والمحبوسين على ذمة التحقيقات فيها، ولكن يفاجأ الشارع المصري بين الحين والآخر بضمّ صحافيين جدد ومغردين شباب للقضية.

ومن أبرز المعتقلين المعروفين على ذمة القضية رقم 977؛ أحمد السخاوي الصحافي الذي ألقي القبض عليه يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2017، واختفى لمدة 27 يوماً قبل أن يظهر في النيابة على ذمة هذه القضية. وهناك أيضاً إسلام الرفاعي الشهير بـ”خرم”، وهو مغرد ليبرالي ساخر، تمّ إلقاء القبض عليه يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2017. وهناك كذلك الصحافي إسلام غيط، الذي ألقي القبض عليه في 13 نوفمبر 2017 وظهر لاحقاً في النيابة على ذمة القضية نفسها.

ومع هؤلاء أيضاً الصحافيان حسام السويفي وأحمد عبد العزيز اللذان ألقي القبض عليهما خلال وقفة احتجاجية على سلم نقابة الصحافيين في 7 ديسمبر/كانون الأول 2017، وكانت ضدّ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب حينها، باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال، قبل أن يتم إخلاء سبيلهما أخيراً. وهناك في القضية رقم 977 النشطاء إسلام عشري، وشريف محمد عبد المطلب، ونسرين عنتر عبد اللطيف، الذين ألقي القبض عليهم في 8 ديسمبر/كانون الأول الحالي وتوجيه اتهامات لهم بـ”التعامل مع كيانات إعلامية معادية للدولة والانتماء لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون والعمل على نشر الشائعات في البلاد”.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here