مصر وألمانيا تبحثان جهود وقف توسع الصراع في المنطقة

22
مصر وألمانيا تبحثان جهود وقف توسع الصراع في المنطقة
مصر وألمانيا تبحثان جهود وقف توسع الصراع في المنطقة

أفريقيا برس – مصر. بحثت مصر وألمانيا، الإثنين “جهود” وقف توسع نطاق الصراع بالمنطقة، ومبادرة وقف إطلاق النار بقطاع غزة و”تبادل المحتجزين” بين إسرائيل وحركة “حماس”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من المستشار الألماني أولاف شولتس، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وتناول الاتصال الهاتفي “الأوضاع الإقليمية واتساع دائرة التوتر في المنطقة”، وفق البيان ذاته.

واستعرض السيسي “جهود القاهرة المكثفة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والمبادرات المتعلقة بتبادل المحتجزين في هذا الإطار”.

كما تناول “الاتصال الجهود الرامية لوقف توسع نطاق الصراع الذي تلمس المنطقة بوادره، بما سيكون له من عواقب وخيمة على الشرق الأوسط والسلم والأمن الدوليين”.

واتفق الجانبان حول “أهمية حل الدولتين كأساس لاستعادة السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة”.

وفي وقت سابق الإثنين، ذكر متحدث الحكومة الألمانية ستيفن هيبستريت، في بيان، أن “شولتس والسيسي اتفقا على أن هناك حاجة ملحة لتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل كبير وتوفير الإمدادات للفلسطينيين، فضلا عن منع الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس من الانتشار على المستوى الإقليمي”.

وترعي مصر بالتعاون مع الولايات المتحدة وقطر محاولات وساطة لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على القطاع، حتى الأحد “26 ألفا و422 شهيدا و65 ألفا و87 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here