نقابة أطباء مصر تستعد لانتخابات حاسمة من أجل استعادة ثقة أعضائها

5
نقابة أطباء مصر تستعد لانتخابات حاسمة من أجل استعادة ثقة أعضائها
نقابة أطباء مصر تستعد لانتخابات حاسمة من أجل استعادة ثقة أعضائها

أفريقيا برس – مصر. مع إغلاق باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة العامة والنقابات الفرعية للنقابة العامة لأطباء مصر، تقدّم 12 مرشحاً لمقعد النقيب، و123 مرشحاً لعضوية المجلس، في حين أن 12 مرشحاً ما زالوا مطلوبين للعضوية من أجل اكتمال العدد اللازم لإجراء العملية الانتخابية.

وتُجرى انتخابات نقابة الأطباء في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على منصب النقيب العام والنقابات الفرعية، ونصف أعضاء مجلس النقابة العامة فوق السنّ وتحت السنّ، وقطاعات الجمهورية، ونصف مقاعد مجلس النقابات الفرعية.

ومن أبرز المرشحين لمقعد نقيب أطباء مصر أمين عام النقابة السابق أسامة عبد الحيّ، وأعضاء مجلس النقابة العامة إيهاب الطاهر وأيمن سالم وجمال عميرة وأحمد حسين، إلى جانب عدد من الأطباء والنقابيين السابقين عبد الإله حجازي ويحيى النجار ومحمد طنطاوي وعلي كامل ومحمد محمد منير ومحمد سلامة وأبو المجد الهواري.

وتتنافس في الانتخابات المقبلة قائمتان، الأولى “قائمة المستقبل” بقيادة أسامة عبد الحيّ، والثانية “قائمة الاستقلال” بقيادة إيهاب الطاهر. لكنّ أيّاً من القائمتَين لم تعلن عن جدول أعمالها ولا أسماء مرشحيها ولا برامجها الانتخابية حتى الآن، في انتظار انتهاء مدّتَي الطعون والتنازلات.

وتأتي هذه الانتخابات المصيرية في وقت يعاني فيه الأطباء في مصر من أجور ومعاشات ضعيفة، ومن قوانين تحبسهم وتُنهي مستقبلهم بدافع المسؤولية الطبية، وأوضاع غير مستقرّة في المستشفيات تدفعهم إلى الهجرة.

وتواجه الأطباء أزمات أخرى تتطلّب مجلس نقابة قوياً للتصدّي لها، من بين تلك الأزمات الاعتداءات المتكرّرة على المنشآت الصحية والعاملين فيها وآليات تحجيمها وتنفيذ وتغليظ العقوبات نحوها، ومعوّقات وعراقيل تراخيص المنشآت الطبية الخاصة، ورسوم اللافتات والنفايات الطبية الخطرة، وآليات المحاسبة الضريبية للأطباء ومنظومة الفاتورة الإلكترونية، وتعديل بعض مواد لائحة آداب المهنة، وكلّها معوّقات كانت محلّ نقاش وجدال طويلَين طوال العامَين الماضيَين وتسبّبا في عزوف الأطباء عن المشاركة في الجمعيات العمومية التي فشلت نتيجة إحباط الأطباء.

وبحسب سجلات النقابة العامة لأطباء مصر، فإنّ عدد الأطباء المسجّلين فيها والمرخّص لهم بمزوالة المهنة دون الأطباء على المعاش بلغ حتى 20 مارس/آذار من عام 2022 الماضي 228 ألفاً و862 طبيباً، علماً أنّ عدد الأطباء العاملين في القطاع الحكومي 93 ألفاً و536 ألف طبيب.

أمّا عدد الأطباء والطبيبات الذين قدّموا إلى النقابة في عام 2022 مستندات إنهاء خدمتهم من قطاع الصحة الحكومي في مصر واستخراج شهادة “طبيب حرّ”، التي تعني عدم عمل الطبيب في أيّ جهة حكومية، فبلغ 4261 طبيباً وطبيبة، وذلك بمعدّل يومي يُقدَّر بـ12 طبيباً وطبيبة.

وكانت لجنة الانتخابات في النقابة العامة لأطباء مصر قد أعلنت عن فتح باب الترشّح لانتخابات التجديد النصفي ابتداءً من 20 يونيو/حزيران 2023 ليُغلَق باب الترشّح في 30 من الشهر نفسه.

الإعلان الرسمي عن قائمة أسماء المرشحين الابتدائية من المقرر أن يكون الجمعة 7 يوليو/تموز، على أن يتم فتح باب الطعون يوم 10 يوليو/تموز وحتى الرابع عشر من نفس الشهر. وإعلان نتيجة الطعون وأسماء المرشحين، بعد نتيجة الطعون يوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز 2023، على أن يتم فتح باب التنازلات من 22 يوليو/تموز وحتى 27 يوليو/تموز. وأخيرًا يتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين في 10 أغسطس/آب، لكي تجرى الانتخابات يوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here