وسم #أطلقوا_سراح_المعتقلين يتصدر مصرياً ويشكك في الحوار الوطني

10
وسم #أطلقوا_سراح_المعتقلين يتصدر مصرياً ويشكك في الحوار الوطني
وسم #أطلقوا_سراح_المعتقلين يتصدر مصرياً ويشكك في الحوار الوطني

أفريقيا برس – مصر. أطلق مغردون مصريون حملة إلكترونية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين في سجون نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودونوا عبر وسم “#أطلقوا_سراح_المعتقلين”، مذكرين بأسماء وصور المعتقلين والمختفين قسرياً والتهم التي يوجهها لهم النظام.

وتصدر الوسم قائمة الأكثر تداولاً في مصر، وقارن المغردون ادعاءات النظام بقرب انفراجة سياسية وإفراجه عن بعض المعتقلين من تيارات معينة للمتاجرة بهم، بأرقام محلية ودولية تؤكد أن عدد المعتقلين المصريين يصل إلى 60 ألف معتقل.

وذكّر المغردون بآخرين قضوا سنوات طويلة في السجون ومختفين قسرياً، في صدارتهم البرلماني مصطفى النجار، والناشط المضرب عن الطعام علاء عبد الفتاح، والباحث حسام أبو البخاري، والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي ونجله، ووزير التموين السابق باسم عودة، ونجل الرئيس الراحل محمد مرسي.

وتفاعل المصريون مع الوسم على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال صلاح عن الحملة إنها “‏لتسليط الضوء على الكم الهائل من السجناء السياسيين في مصر، والذين يقبعون داخل السجون لسنوات، سواء المحبوسين احتياطياً أوالمحكوم عليهم، بمن فيهم المختفون قسراً. #اأطلقوا_سراح_المعتقلين”.

ولفتت رانيا إلى المتاجرة بالحوار الوطني المزعوم الذي دعا له النظام، وقالت “‏أكتر حاجة ملفتة للنظر من ، تجاهل النخبة والمشهورين لهاشتاج ‎#أطلقوا_سراح_المعتقلين، وبس الكلام عن الحوار الوطني اللي بشروط، حوار أنت وأنت قبله بتشترط على الناس يقولوا ويعملوا إيه؟؟”.

وأشارت سمر إلى القيود المفروضة على العمل الإعلامي، وذكرت بإحدى الصحافيات المعتقلات، وكتبت: “‏‎#علياء_عواد صحافية تبلغ من العمر 36 عامًا، اتحكم عليها بالسجن 15 سنة في قضية كتائب حلوان تهمة علياء أنها قامت بشغلها كصحافية ونشرت فيديو لكتائب حلوان. علياء معتقلة من 2017 وهي ة الوحيدة بين 215 متهما. #أطلقوا_سراح_المعتقلين”.

وغرد محمد حسن نقلاً عن زوجة البلتاجي “‏(عزل متعمد)… والدة المعتقل أنس البلتاجي تستنكر إبعاد معتقلي (العقرب) و(شديد الحراسة) إلى سجن بعيد في ظل إخلاء سبيل بعض المحبوسين بقضايا سياسية. #أطلقوا_سراح_المعتقلين”.

بينما ركز إسلام عبد الحافظ على وزير التموين السابق باسم عودة، وقال “‏الوزير المظلوم ‎#باسم_العودة يعد نموذجا صارخا على الظلم الواقع على المعتقلين السياسيين فرغم كافة إنجازاته خلال 6 أشهر من وجوده في الحكومة. يجرى التنكيل به من دون مبرر منطقي ويحرم من حقوقه القانونية ومن تطبيق لوائح السجون عليه. #أطلقوا_سراح_المعتقلين”.

وكتبت إيمان طه “‏من مصدر خاص يقولك المقبور طنطاوي دفن 1000 جثة فالجبل الأحمر إبان اعتصام رابعة ولغاية الآن فى ناس من ذويهم فاهمين أنهم معتقلين ومختفين قسريا ده غير 17 جثة المحروقين إللي ماحدش اتعرف عليهم، ده غير إللي الشرطة بتلمهم من الشوارع تاخد عليهم مكافآت وماخفي كان أعظم. #أطلقوا_سراح_المعتقلين”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here