افتتاح أسبوع الأفلام اليابانية الـ25 في مصر

9

افتُتح “أسبوع الأفلام اليابانية في مصر” بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، مساء أمس السبت، على أن يستمر حتى يوم 27 من شهر فبراير/شباط الجاري.

وقال مدير مؤسسة اليابان “مكتب القاهرة”، يو فوكازاوا، في بيان إن العام الحالي يشهد عرض ستة أفلام حديثة الإنتاج. وأضاف أن موضوعات هذا العام متنوعة ومشوّقة، مثل فيلم الافتتاح “القدر ــ قصة كاماكورا” الذي يلخص ربما لأول مرة للجمهور المصري فكرة اليابانيين وتصورهم للروح، والموت، وشكل حياة ما بعد الموت، وهو موضوع على الرغم من أهميته إلا أن المصريين ربما كانوا لا يعلمون كيف يفكر فيه اليابانيون. وعلى الرغم من أن الفيلم من فئة فانتازيا المغامرات والكوميديا الخفيفة حيث يحكي عن مدى حب زوجين وتضحيات كل منهما للآخر، إلا أنه يعرض بصورة واضحة تصور اليابانيين لأمور الغيب.

أما بالنسبة إلى فيلم ختام أسبوع الأفلام اليابانية هذا العام، فهو “قصة طَهو الساموراي” عن شيف ساموراي ونشوء الحب بينه وبين زوجته التي أُجبر على الزواج بها، حيث تعلّم الزوجة الماهرة زوجها أسرار الطهو اللذيذ ليحافظ على ميراث العائلة ويكتسب عن جدارة لقبه كشيف/طاهٍ ساموراي.

الفيلم تجري أحداثه في عصر “إيدو”، وتبدو في الفيلم مظاهر عدة للثقافة والعادات اليابانية القديمة والممتدة إلى وقتنا الحاضر، وباستثناء فيلم “ارتجف كما تشاء”، المناسب لمن فوق 12 سنة، فجميع الأفلام مناسبة لأفراد العائلة من جميع الأعمار.

وبخصوص جدول فعاليات الحدث، يعرض اليوم الأحد فيلمان، هما: “موري موطن الفنان”، و”ارتجف كما تشاء” الذي تدور أحداثه حول الوحدة التي تعاني منها الشابات اليابانيات في المجتمع المعاصر. ويعرض يوم الاثنين فيلم “المعجزة الصغيرة” الذي تدور أحداثه حول قصة حب تحكي عن مجموعة من الشخصيات التي تتمكن من خلق معجزة صغيرة على الرغم من عيوبهم الكثيرة.

ويوم الثلاثاء يعرض فيلم “بوب إن كبو”، وهو فيلم رسوم متحركة للمخرج مياهارا ناوكي، فيما يعرض يوم الأربعاء فيلم “قصة كاماكورا”، للمخرج يوزو أساهارا. وأخيراً، يعرض يوم الخميس فيلم “قصة طَهو الساموراي”، وجميع الأفلام تُترجَم إلى اللغتين الإنجليزية والعربية وتعرض جميعها مجاناً للجمهور.

وتقام فعاليات أسبوع الأفلام اليابانية في مصر بالتعاون بين سفارة اليابان، ووزارة الثقافة، وبدأت في مصر، منذ 25 عاماً.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here