أرقام قياسية عربية في كأس أمم أفريقيا.. من مصر إلى تونس

3
أرقام قياسية عربية في كأس أمم أفريقيا.. من مصر إلى تونس
أرقام قياسية عربية في كأس أمم أفريقيا.. من مصر إلى تونس

أفريقيا برس – مصر. تترقب الجماهير الرياضية انطلاق منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج، من أجل مشاهدة عدد من المواجهات المنتظرة، بين المنتخبات الطامحة إلى تحقيق لقب المسابقة القارية.

وقبل انطلاق منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية في ساحل العاجل في الـ 13 من شهر يناير/كانون الثاني الحالي، فإن هناك عدداً من الأرقام القياسية العربية التي حققتها المنتخبات خلال مشاركتها في المسابقة القارية خلال السنوات الماضية.

منتخب مصر

ويعد منتخب مصر أحد أهم مؤسسي بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، بعدما أقيمت النسخة الأولى في السودان عام 1957، بمشاركة 3 فرق فقط، وهي الدولة المستضيفة (صقور الجديان)، “الفراعنة”، بالإضافة إلى إثيويبا.

وتمكن نجم منتخب مصر السابق، رأفت عطية، من تسجيل أول هدف في تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، بعدما انتصر “الفراعنة” على منتخب السودان بهدفين مقابل هدف في مواجهة نصف نهائي المسابقة القارية.

واستطاع منتخب مصر السيطرة على ألقاب بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، بعدما حققها في 7 مناسبات، فيما تمكن منتخب الكاميرون من الصعود على منصة التتويج في 5 مرات، ويليه منتخب غانا (4 مرات)، نيجيريا (3 مرات)، جمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج والجزائر (2 لكل منتخب).

منتخب الجزائر

ويُعتبر منتخب الجزائر من أقوى فرق شمال أفريقيا، التي دائماً ما تشكل عقبة كبيرة في وجه منافسيه في المسابقة القارية، رغم قلة ألقابه، لكن “محاربي الصحراء” اكتسبوا شهرة واسعة، نتيجة الوصول إلى كأس العالم في 4 مناسبات، وبخاصة عندما تأهل نجوم “الخضر” في نسختين متتاليتين عامي 2010 و2014، واستطاع أن يصل في النهاية إلى ثمن النهائي ليصبح ثالث منتخب عربي يتخطى دور المجموعات بعد منتخب المغرب ومنتخب السعودية.

واستطاع منتخب الجزائر تحقيق لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية في مناسبتين، الأولى عام 1990، عندما استضافت البلاد منافسات المسابقة المحلية، فيما انتظرت جماهير “الخضر” طويلاً، حتى عام 2019، عندما ظفرت كتيبة المدرب جمال بلماضي باللقب في النسخة التي أقيمت في مصر، لكنه يريد تحقيق اللقب في ساحل العاج، من أجل أن يدخل في القائمة التاريخية لمن ظفر باللقب القاري أكثر من مرتين.

منتخب المغرب

أصبح منتخب المغرب محط أنظار الجماهير الرياضية في العالم، بعدما استطاع رفاق النجم أشرف حكيمي الوصول إلى نصف نهائي بطولة كأس العالم 2022، التي أقيمت في الدوحة، لكنهم الآن يسعون إلى إنجاز كبير في بطولة كأس الأمم الأفريقية في ساحل العاج.

ويمتلك منتخب المغرب لقباً وحيداً في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، حققه في نسخة عام 1976، لكنه مطالب بقيادة مدربه وليد الركراكي من قبل الجماهير الرياضية في المملكة، بكسر النحس الذي لازم “أسود الأطلس”، ورفع لقب المسابقة المحلية للمرة الثانية في تاريخهم.

منتخب تونس

نختم مع منتخب تونس، الذي يمتلك رقماً قياسياً في تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، بعدما استطاع الوصول إلى المسابقة القارية 16 مرة متتالية (منذ عام 1994 إلى غاية 2023 النسخة الحالية في ساحل العاج)، وهو رقم قياسي لم يستطع أي فريق كسره حتى الآن.

ويأمل رفاق النجم المخضرم، يوسف المسكاني، رسم السعادة على وجوه جماهير منتخب تونس، الذي لم يستطع تحقيق لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية سوى في مناسبة وحيدة فقط، كانت عندما استضافت البلاد نسخة عام 2004.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here