الترجي والرشيد العراقي الأفضل.. تعرف على تاريخ كأس العرب للأندية

6
الترجي والرشيد العراقي الأفضل.. تعرف على تاريخ كأس العرب للأندية
الترجي والرشيد العراقي الأفضل.. تعرف على تاريخ كأس العرب للأندية

أفريقيا برس – مصر. تنطلق يوم الخميس مباريات البطولة العربية للأندية، في 3 مدن من المملكة العربية السعودية، وبمشاركة 16 فريقاً من أفضل الفرق العربية في قارتي أفريقيا وآسيا.

وبالعودة إلى تاريخ المسابقة التي بدأت في عام 1981، فإننا نجد سيطرة لفريق الترجي الرياضي التونسي الذي يتصدر ترتيب أكثر الأندية العربية فوزاً باللقب، بعد أن توج بالتاج العربي في 3 مناسبات كان أولها في عام 1993، وفي عام 2009، وفي عام 2017، كما أنه تحصل على المركز الثاني مرتين في عامي 1986 و1995.

ويتشارك شيخ الأندية التونسية مع فريق الرشيد العراقي الصدارة، بعد أن رفع أسود الرافدين اللقب في 3 مناسبات أيضاً وهي أعوام 1985 و1986 و1987، لكن الأفضلية ستكون للفريق التونسي لتدعيم تفوقه، خصوصاً أن فريق الرشيد العراقي لم يعد له وجود في كرة القدم العراقية، ووقع تغيير اسمه إلى فريق الكرخ.

ويملك فريقان سعوديان فرص الالتحاق بالترجي والرشيد في صدارة الترتيب، وهما نادي الشباب السعودي الذي رفع اللقب في 1992 و1999، بينما الفريق الثاني هو نادي الهلال السعودي الذي توج بالتاج العربي مرتين في 1994 و1995، ويعتبر خلال هذه البطولة من أبرز الفرق المراهنة على لقبها، بعد التعاقدات الكبيرة التي قام بها الفريق وأهمها النجم السنغالي خاليدو كوليبالي.

وسبق لفريق سعودي آخر الحصول على اللقب مرتين، وهو نادي الاتفاق الذي لن يكون من الفرق المشاركة في هذه النسخة، بعد أن سبق له الفوز باللقب في 1984 و1988، كما أن وفاق سطيف الجزائري نال التتويج مرتين في 2007 و2008، في حين لن يتمكن من المنافسة على تصدر الترتيب، على اعتبار أنه لن يكون من الفرق المشاركة في البطولة أيضاً.

ويمكن لفريقين آخرين اللحاق بالترجي والرشيد في المركز الأول لأكثر الفرق العربية تتويجاً باللقب، لكنهما يدخلان البطولة بترشيحات أقل، وهما النادي الصفاقسي التونسي الذي توج بالبطولة في عامي 2000 و2004، وكذلك الرجاء البيضاوي المغربي الذي نال التتويج أيضاً مرتين في 2006 و2020.

وسبق لـ11 فريقاً عربياً آخر التتويج بهذا اللقب مرة وحيدة على الأقل، وهي أندية الاتحاد والأهلي من السعودية، والوداد البيضاوي المغربي، والنادي الأفريقي والنجم الساحلي من تونس، والأهلي والزمالك المصريان، ووداد تلمسان واتحاد العاصمة من الجزائر، بالإضافة إلى الشرطة العراقي والسد القطري.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here