محمد صلاح وأشرف حكيمي ينافسان أوسيمين.. أحلام عربية في جوائز الأفضل

3
محمد صلاح وأشرف حكيمي ينافسان أوسيمين.. أحلام عربية في جوائز الأفضل
محمد صلاح وأشرف حكيمي ينافسان أوسيمين.. أحلام عربية في جوائز الأفضل

أفريقيا برس – مصر. يتنافس على لقب أفضل لاعبي أفريقيا لعام 2023، محمد صلاح قائد منتخب مصر، وأشرف حكيمي نجم منتخب المغرب، وفيكتور أوسيمين هداف منتخب نيجيريا، وفقاً للقائمة النهائية التي شهدت مفاجآت كبرى، منها خروج ساديو ماني قائد منتخب السنغال، ورياض محرز قائد منتخب الجزائر، اللذين لعبا لفترة مع بايرن ميونخ الألماني ومانشستر سيتي الإنكليزي قبل الانتقال في صيف العام الجاري إلى النصر والأهلي السعوديين (على الترتيب).

ويراهن أشرف حكيمي نجم المنتخب المغربي ولاعب باريس سان جيرمان الفرنسي في سباق الكرة الذهبية على إنجازه التاريخي مع المغرب، بالحصول على المركز الرابع في كأس العالم 2022 في قطر، بخلاف فوزه مع سان جيرمان ببطولة الدوري الفرنسي، وهو من ألمع المدافعين في العالم، وسعره تخطى الـ 100 مليون يورو، وينافس بقوة على لقب أفضل لاعبي القارة.

ويبرز محمد صلاح نجم المنتخب المصري وهداف ليفربول الإنكليزي في القائمة المختصرة، بوصفه صاحب الحضور شبه الدائم في سباق المنافسة، وهو فائز بالكرة الذهبية مرتين من قبل عامي 2017 و2018 بالإضافة إلى حلوله وصيفاً مرتين، ولكنه لم يحقق إنجازاً على صعيد ناديه ليفربول أو المنتخب المصري، وإن كان لا يزال ضمن قائمة أفضل 11 لاعباً في العالم.

ويدخل بقوة فيكتور أوسيمين نجم نابولي الإيطالي ومنتخب نيجيريا في الصورة، كمرشح قوي لحصد الكرة الذهبية في ظل امتلاكه موسماً تاريخياً طيباً، حيث نال لقب هداف الدوري الإيطالي، كما فاز مع نابولي ببطولة الدوري الإيطالي بعد سنوات طويلة من الغياب، وتم اختياره سابع أفضل لاعبي العالم من “فرانس فوتبول” مؤخراً، وهو ينافس محمد صلاح وحكيمي بقوة.

ويأمل الجمهور العربي في ذهاب الكرة الذهبية إلى أي من النجمين محمد صلاح، أو أشرف حكيمي، وحصد لقب أفضل لاعب أفريقي، واستعادة السيطرة على الكرة الذهبية بعد سنوات سابقة كانت فيها الأفضلية للعرب الذين نالوا الجائزة 3 مرات في آخر 6 سنوات من خلال رياض محرز 2016، ومحمد صلاح 2017 و2018. وجائزة أفضل لاعب أفريقي، هي أهم جوائز الأفضل في القارة السمراء، وهي جائزة تم استحداثها في عام 1970 لأول مرة من خلال “مجلة فرانس فوتبول” قبل أن يبدأ “كاف” في تقديم جائزة أفضل لاعب كرة أفريقي بشكل سنوي.

ومنذ ظهور الكرة الذهبية في عام 1970، نجح العديد من نجوم الكرة العربية في الحصول على لقب أفضل لاعب أفريقي، يتصدرهم محمد صلاح النجم المصري الفائز بالكرة الذهبية مرتين. كما حقق الجائزة نجوم عرب كبار آخرون، مثل المغربي أحمد فراس 1975، والتونسي طارق ذياب 1977، والجزائري لخضر بلومي 1981، والمصري محمود الخطيب 1983، والمغربي محمد التيمومي 1985، والمغربي بادو الزاكي 1986، والجزائري رابح ماجر 1987، والمغربي مصطفى حاجي 1998.

ويعتبر الثنائي صامويل إيتو أسطورة الكرة الكاميرونية، ويايا توريه أسطورة الكرة العاجية الأكثر حصولاً على الكرة الذهبية على الإطلاق، ونال كل منهما لقب أفضل لاعب أفريقي 4 مرات من قبل، والليبيري جورج وياه الأسطورة الأفريقية الفائز بها 3 مرات، وهو أول وآخر لاعب أفريقي نال الكرة الذهبية كأفضل لاعبي العالم، ومعه عبيدي بيليه الغاني الفائز بالكرة الذهبية 3 مرات، وديديه دروغبا العاجي، وروجيه ميلا الكاميروني، وساديو ماني السنغالي، ونوانكو كانو النيجيري، والحاج ضيوف السنغالي، ومحمد صلاح المصري، ونال كل منهم الجائزة مرتين عبر مسيرته.

ويتنافس العرب على العديد من الجوائز في حفل “كاف” المنتظر عبر أسماء أخرى، منها صراع أفضل مدرب في القارة السمراء لعام 2023، والذي شهد حضوراً قوياً، يتصدره وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب صاحب إنجاز الحصول على المركز الرابع في كأس العالم 2022، بالإضافة إلى الجزائري عبد الحق بن شيخة مدرب سيمبا التنزاني الحالي والأكثر حصولاً على الألقاب القارية في أفريقيا، بعدما فاز مع اتحاد العاصمة ببطولتي كأس الكونفيدرالية وكأس السوبر الأفريقي في العام الجاري، ومعهما يتنافس اسم ثالث، هو أليو سيسيه مدرب منتخب السنغال.

وتدور منافسة أخرى بحضور عربي كبير عبر جائزة أفضل حارس مرمى في القارة السمراء، والتي تشهد حضوراً للثنائي محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي ومنتخب مصر، وياسين بونو حارس مرمى منتخب المغرب والهلال السعودي والأوفر حظاً للحصول على الجائزة، إلى جانب أندريه أونانا حارس مرمى المان يونايتد الإنكليزي ومنتخب الكاميرون.

ويتنافس على لقب أفضل لاعبي القارة السمراء على صعيد الصاعدين كل من عبد الصمد الزلزولي لاعب منتخب المغرب وريال بيتيس الإسباني، ولامين كامارا لاعب منتخب السنغال وفريق ميتز الفرنسي، وأمارا ديوف لاعب منتخب السنغال وفريق “جنيريشن فوت”. وقاد عبد الصمد الزلزولي منتخب المغرب للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية (تحت 23 عاماً) قبل أشهر قليلة. ويتنافس على لقب أفضل نادٍ داخل القارة السمراء، كل من الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا، والوداد المغربي وصيف دوري أبطال أفريقيا و”أفريكان ليغ”، وصن داونز الجنوب أفريقي بطل “أفريكان ليغ”.

ويتنافس على لقب أفضل منتخب داخل القارة السمراء كل من منتخب المغرب رابع العالم في كأس العالم 2022 في قطر، والسنغال بطل كأس الأمم الأفريقية، ومنتخب غامبيا. وفي جائزة أفضل لاعب في أفريقيا “داخل القارة”، هناك 3 لاعبين في القائمة النهائية، وهم الجنوب أفريقي بيرسي تاو نجم الأهلي المصري، والكونغولي فيسون ماييلي هداف بيراميدز المصري، والناميبي بيتر شالوليلي هداف صن داونز الجنوب أفريقي، وهو صراع أفريقي خالص.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here