10 أندية في انطلاق البطولة العربية لكرة اليد

3
10 أندية في انطلاق البطولة العربية لكرة اليد
10 أندية في انطلاق البطولة العربية لكرة اليد

أفريقيا برس – مصر. تعود الحياة إلى عالم البطولة العربية لكرة اليد (رجال) من جديد مع نسخة تنطلق اليوم الأربعاء وتترقبها الجماهير، وسط مشاركة كبيرة، بحثاً عن لقب بطل العرب أولاً، وحصد تأشيرة التأهل إلى بطولة العالم للأندية والتي تُعرف باسم “سوبر غلوب” المقررة إقامتها في المملكة العربية السعودية.

وتمتد منافسات البطولة العربية للأندية بطلة الدوري والكأس رقم 38، إلى السابع والعشرين من أغسطس/آب الجاري في مدينة القطيف السعودية، بمشاركة 10 أندية، هي مضر السعودي والحشد العراقي والجزيرة الإماراتي والكويت الكويتي والبنك الأهلي المصري ووفاق عين توتة الجزائري والهدى السعودي والشعلة اليمني والعربي الكويتي، الزمالك المصري جلها يبحث عن اللقب والمنافسة وصولا لمونديال أندية اللعبة المقبل.

وأسفرت القرعة عن توزيع الأندية العشرة على مجموعتين، تضم كل مجموعة 5 أندية، تتنافس في ما بينها على حصد 4 بطاقات مؤهلة في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، ليمتد بعدها الصراع إلى الدور النهائي، وحسم هوية بطل العرب وبطاقة العبور لـ”سوبر غلوب”. وتضم المجموعة الأولى البنك الأهلي المصري، والكويت الكويتي، والجزيرة الإماراتي، والحشد العراقي، ومضر السعودي، فيما تضم المجموعة الثانية أندية الزمالك المصري، والهدى السعودي، والعربي الكويتي، ووفاق عين التوتة الجزائري، والشعلة اليمني.

وتم إعفاء فريقي البنك الأهلي والعربي من مباريات اليوم الأول، على أن يقام الدور الأول من 4 جولات لكل فريق تبحث فيها عن المراكز الأربعة الأولى في ترتيب كل مجموعة وبلوغ الدور ربع النهائي. ويغيب البطل والذي يُعتبر المرشح الأبرز دائما في البطولات العربية فريق الترجي عن المشاركة في النسخة الجارية.

وتبحث الفرق الثمانية التي تخوض المنافسات عن الفوز، وتدشين ضربة بداية قوية، خاصة وأن فوزاً واحداً يؤمن بشكل مبدئي التأهل إلى الدور ربع النهائي بعيداً عن صراع النقاط في ما بعد، وحسم المراكز الأولى من الأول إلى الرابع في جدول ترتيب كل مجموعة. وكان مقرراً أن تقام البطولة بين 12 نادياً قبل أن يتراجع أهلي طرابلس الليبي والقطن اليمني عن المشاركة في اللحظات الأخيرة، ويتم الاكتفاء بالفرق الأخرى، وإقامة القرعة بين 10 أندية فقط، هي التي حسمت موقفها من المشاركة في البطولة العربية وحققت الشروط المطلوبة من الاتحاد العربي.

وتنتظر البطولة العربية بشكل عام تحديد هوية البطل الجديد، بعدما توج الترجي بطلاً لآخر نسختين للبطولة العربية عامي 2021 و2022 على حساب جمعية الحمامات والزمالك.

والبطولة العربية لكرة اليد من أقدم بطولات ألعاب الصالات في المنطقة العربية، وانطلقت نسختها الأولى في مدينة الإسكندرية المصرية عام 1976، وشهدت تتويج الترجي التونسي كأول بطل يحقق لقب بطل العرب.

ونال الترجي لقب البطولة العربية في أول 4 نسخ أعوام 1976، 1977، 1978، 1979، قبل أن تظهر أندية أخرى في رحلة التتويج بالبطولة، مثل الأهلي السعودي ومولودية وهران الجزائري والعين الإماراتي والأفريقي التونسي والزمالك المصري والأهلي المصري وسبورتنغ المصري ومولودية الجزائر والريان القطري والغرافة القطري والنجم الساحلي التونسي والخليج السعودي والأهلي البحريني في عدة مناسبات كبرى في سنوات لاحقة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here