غضب مصري بعد تسمم مئات الطلاب بسبب وجبات “سايلو”

8
غضب مصري بعد تسمم مئات الطلاب بسبب وجبات
غضب مصري بعد تسمم مئات الطلاب بسبب وجبات "سايلو" التابعة للجيش

أفريقيا برس – مصر. واصل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، انتقاداتهم للنظام بعد توالي ظهور حالات تسمم بين طلاب مدارس ثلاث محافظات مصرية، كانت أولاها محافظة كفر الشيخ، ثم أسيوط وقنا، إثر تناولهم وجبات مدرسية.

وأوقف المحافظون في المحافظات التي حدثت فيها حالات التسمم، توزيع الوجبات المدرسية، وفتحوا تحقيقاً في الواقعة مع الموزعين على المدارس، وحللوا الوجبات، وأعلنوا على مدى أيام عن وجود وجبات فاسدة وعصائر منتهية الصلاحية.

ونشرت الأذرع والمواقع تفاصيل حادثة التسمم، ونقلت تصريحات المسؤولين التي تؤكد وجود الوجبات الفاسدة، لكن وزير التعليم المصري طارق شوقي خالف الجميع وأنكر الوقائع، وتفاخر بتوزيع 12 مليون وجبة يومياً.

وعبر مداخلة هاتفية مع أحمد موسى على قناة “صدى البلد”، لمّح شوقي لاتهام “جماعة الإخوان المسلمين” بترويج الشائعات، ودفع مبالغ مالية للطلاب والأهالي لادعاء الإعياء والذهاب للمستشفى، واتهمهم بمحاولة “التشويش على إنجازات الدولة”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد افتتح منذ ثلاثة أشهر مجمع “سايلو” للصناعات الغذائية، بمدينة السادات، في محافظة المنوفية، والتابع لجهاز الخدمة الوطنية في الجيش المصري، بتكلفة قاربت 9 مليارات جنيه، وطبلت له الأذرع وقتها بقوة، باعتباره “نقلة نوعية” في توريد وجبات المدارس بشكل حصري.

وتبادل المغردون المصريون منذ كشف حالات التسمم، التحذيرات من تناول الطلاب الوجبات، وصبّوا جام غضبهم على النظام وسيطرة الجيش على قطاعات الدولة.

خاطب محسن عفونة، حساب السيسي الرسمي ملمّحاً لاتهام شوقي، وقال: “‏هذا مصير 9,000,000,000 (تسعة مليارات) جنيه مصري من ميزانية الدولة لوجبات فاسدة تسمم فلذات أكبادنا بأموالنا وجبات وزارة التربية والتعليم لإمبراطور العالم الإفتراضي…وغول التصريحات الهلامية… حوت التطوير العشوائي لتخريب التعليم! سيادة الرئيس… حاسبوا الفاسدين! @AlsisiOfficial”.

هذا مصير 9,000,000,000 (تسعة مليار)جنيه مصري من ميزانية الدولة لوجبات فاسد تسمم فلذات أكبادنا بأموالنا!

وجبات وزارة التربية والتعليم لإمبراطور العالم الإفتراضي…و غول 👹 التصريحات الهلامية…حوت التطوير العشوائي لتخريب التعليم!

سيادة الرئيس…حاسبوا الفاسدين!

@AlsisiOfficial pic.twitter.com/gbsfiaM3Ra

ونقل شريف عثمان الطيار السابق بالقوات الجوية تصريحات شوقي عن اتهام الإخوان، ووسع دائرة الكارثة: “‏اخوان؟ يبقى حصلت حالات تسمم في أكل الجيش”.

وسخر جو من تعتيم النظام وحصانة الجيش المصري من المحاسبة، وكتب: “‏لما تحصل ٧٧ حالة تسمم فى كفر الشيخ و٣٠ حالة فى أسيوط و١٨ في قنا للأطفال في المدارس بسبب وجبات المدارس اللي موردها الجيش تحت رعاية السيسي يبقى المفروض نحاكم مين- نحاكم مدير المستشفى اللي طلع البيانات دي”.

وهاجم عبد الرحمن محمد سكوت الإعلام عن المتهم الحقيقي، وغرد: “‏بعد تسمم الأطفال في كفر الشيخ حالات جديدة بأسيوط … طبعا محدش بيقول ان مصنع سايلو بتاع الجيش هو الي واخد توريد وجبات التغذية المدرسية!!”.

وشاركه طلعت انتقاد التعتيم الإعلامي بالقول: “‏بعد ارتفاع حالات تسمم مدرسة كفر الشيخ إلى 130 طفلا بسبب وجبات خير أجناد الأرض ارتفعت حالات التسمم بين أطفال مدرسة كفر الطايفة الابتدائية بكفر الشيخ إلى 130 طالبا بسبب تناولهم عصير الوجبة المدرسية التي تقوم بتوريدها شركات الجيش وسط تعتيم إعلامي”.

وطالب الشاعر ممدوح العرابي بوقف توريد الوجبات، وقال: “‏ببساطة شديدة. من لا يستطيعون تأمين سلامة وجبات مدرسية للتلاميذ الفقراء، فلا أقل من توقيف الخدمة حفاظاً على صحتهم وحياتهم. 1+1 = 2”.

ببساطة شديدة. من لا يستطيعون تأمين سلامة وجبات مدرسية للتلاميذ الفقراء، فلا أقل من توقيف الخدمة حفاظاً على صحتهم وحياتهم. 1+1 = 2

م.ع.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here