الصاروخ “فيغا سي” لن يعاود رحلاته الفضائية قبل نهاية 2024

4
الصاروخ “فيغا سي” لن يعاود رحلاته الفضائية قبل نهاية 2024
الصاروخ “فيغا سي” لن يعاود رحلاته الفضائية قبل نهاية 2024

أفريقيا برس – ليبيا. لن يُستخدم الصاروخ الإيطالي “فيغا سي”، الذي توقفت الاستعانة به منذ فشل رحلته التجارية الأولى في ديسمبر/ كانون الأول، في مهام فضائية قبل الربع الأخير من العام 2024، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية الاثنين.

وأوضحت الوكالة في بيان أنّ لجنة تحقيق مستقلة أوصت بمراجعة تصميم محرك زيفيرو 40 الذي يدفع الجزء الثاني من الصاروخ، وتنفيذ إطلاقين أرضيين للتأكّد من أنه صالح للاستخدام.

وأدى فشل إطلاق أول رحلة تجارية لـ”فيغا سي”، في ديسمبر 2022، إلى تضييق الخيارات التي توفّر الاستقلالية لأوروبا في إطلاق أقمارها الاصطناعية، بعد التأخير المتكرر لصاروخ “أريان 6” المرتقب إطلاقه عام 2024، بالإضافة إلى عدم توافر صواريخ سويوز الروسية منذ غزو أوكرانيا.

وأفادت لجنة تحقيق، شُكّلت في مارس/آذار، بأن فشل الإطلاق يعود إلى خلل في قطعة من عنق الفوهة، هي عبارة عن مادة مركبة من الكربون عُهِد بتصنيعها إلى شركة يوجنوي الأوكرانية، واتُخذ قرار بالاستعاضة عنها بقطعة صنعتها مجموعة أريان غروب.

لكنّ وكالة الفضاء الأوروبية أشارت إلى أن “فوهة المحرك تعرّضت لأضرار كبيرة” خلال اختبار تشغيل ثابت له في يونيو/ حزيران، مستبعدةً أن يكون الخلل عائداً إلى القطعة الكربونية الجديدة.

وتوصلت لجنة التحقيق المستقلة، في تقريرها الذي أعلن الاثنين، إلى أن “الجمع بين هندسة مدخل الفوهة والخصائص الميكانيكية الحرارية المختلفة للمادة الجديدة تسبب بأضرار تدريجية للأجزاء المجاورة الأخرى من الفوهة في تصميمهاالحالي، وبتدهور تدريجي لها، ما أدى في النهاية إلى خلل فيها”.

ورأت ضرورة إعادة النظر في تصميم فوهة المحرّك “زيفيرو 40′′ بالكامل، وإنشاء نماذج رقمية للتنبؤ بسلوكها و”اختبارين ثابتين للتحقق من الأداء من أجل ضمان عودة إلى الطيران يمكن الاطمئنان إليها”.

وشرحت أن صاروخ “فيغا”، وهو النسخة القديمة، لا يتأثر بأداء “زيفيرو 40′′ الخاص بـ”فيغا سي”.

ولم تتبقَّ سوى نسختان من “فيغا” للإطلاق. وسيحصل الإطلاق الأول الأربعاء من قاعدة كورو الفضائية في غويانا، فيما يحصل الثاني في “الربع الثاني من سنة 2024′′، وفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية، التي لن تتمكن بعد ذلك من إرسال مهام فضائية بإمكاناتها الذاتية المستقلة قبل رحلات “أريان 6′′ و”فيغا سي”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here