العثور على 15 جثة لمهاجرين بعضها متفحّم على شاطئ صبراتة غربي ليبيا

9
العثور على 15 جثة لمهاجرين بعضها متفحّم على شاطئ صبراتة غربي ليبيا
العثور على 15 جثة لمهاجرين بعضها متفحّم على شاطئ صبراتة غربي ليبيا

أفريقيا برس – ليبيا. عُثر على 15 جثة بعضها متفحّم على ساحل مدينة صبراتة في غربي ليبيا، حسبما أعلن الهلال الأحمر الليبي، الجمعة، فيما أكّد ناشطون حقوقيون أن الجثث تعود لمهاجرين غير شرعيين.

وقال الهلال الأحمر الليبي، في بيان: “بعد ورود بلاغ من السلطات المحلية بوجود قارب على متنه جثث متفحمة وجثث خارج القارب سليمة، عددها خمس عشرة جثة، انتقل متطوعو الهلال الأحمر الليبي فرع صبراتة إلى المكان، وتم انتشال جميع الجثث ووضعها بثلاجة المستشفى لاستكمال باقي الإجراءات القانونية”.

ولم يتحدثّ الهلال الأحمر عن هوية الضحايا أو سبب وفاتهم، لكن ناشطين حقوقيين أكدوا عبر شبكات التواصل الاجتماعي أن الجثث عائدة لمهاجرين غير شرعيين.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن ركاب القارب، معظمهم من الأفارقة، قُتلوا ليل الخميس بإطلاق نار بعد مشادة بين المهربين، ثمّ أضرمت إحدى مجموعات المهربين النار بالقارب اليوم الجمعة، وفق المصادر نفسها.

وانتشرت صور على شبكات التواصل الاجتماعي تمّ تقديمها على أنها للقارب المتضرر الذي يخرج منه دخان كثيف. ولم يكن التحقق من صحة المعلومات مع السلطات ممكناً على الفور.

وغرقت ليبيا منذ ثورة 2011 في فوضى أمنية وسياسية استغلها المهربون الذين ينظمون رحلات لعشرات الآلاف من المهاجرين، معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء، لمحاولة عبور البحر الأبيض المتوسط نحو السواحل الجنوبية لأوروبا.

وفي حين قضى كثير من المهاجرين غرقاً، رصد خفر السواحل الليبيون المدعومون من إيطاليا والاتحاد الأوروبي آلاف المهاجرين الآخرين وأعادوهم إلى ليبيا.

ومنذ مطلع العام، تم اعتراض 14157 مهاجراً وإعادتهم إلى ليبيا، وفقاً لتقرير صادر عن المنظمة الدولية للهجرة، الاثنين. وقالت المنظمة إن ما لا يقل عن 216 شخصاً لقوا حتفهم أثناء محاولتهم العبور، فيما لا يزال 724 شخصاً مفقودين ويُرجح أنهم توفوا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here