دورة رابعة من مهرجان مونودراما قرطاج

4
دورة رابعة من مهرجان مونودراما قرطاج
دورة رابعة من مهرجان مونودراما قرطاج

أفريقيا برس – ليبيا. اختارت الدورة الرابعة من المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، والتي ستقام من 13 إلى 16 مايو/ أيار الجاري، 14 عرضاً للمشاركة في المسابقة الرسميّة و31 عرضاً للمشاركة في المسابقة الشرفيّة (مسابقة النقاد).

وكان المهرجان قد أعلن في بيانٍ سابقٍ عن تعديلاتٍ جوهرية، ومنها تحديد موعدٍ ثابتٍ للمهرجان في مايو/ أيار من كلّ عام، وتطوير الفعاليّات الموازية للمهرجان من عروض مسرح الشارع والحكواتي ومونو الضحك والمونوكيدز (عروض للأطفال)، إضافة إلى تنظيم حفلات توقيع لإصدارات مسرحيّة وفتح نقاش مع مؤلّفيها بالتعاون مع المكتبات العموميّة.

كما أجريت في هذه الدورة مراجعةٌ جذريةٌ لشكل جوائز المسابقة الدوليّة، والتي اقتصرت في الدورات الثلاث السابقة على المونو الذهبي والمونو الفضي والمونو البرونزي، لتصير بدايةً من هذه الدورة: جائزة المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج للنص، وجائزة للتمثيل، والجائزة الكبرى.

وستكون ليبيا ضيفة الشرف، وسيُختتم المهرجان بعرض مونودراما “مخالب الماء” للكاتب العراقي منير راضي وإخراج سعد المغربي وبطولة الفنانة سعاد خليل، فيما اختيرت مونودراما احتباس العسل لرابطة الإنتاج المسرحي العربي المشترك لافتتاح عروض المهرجان.

وأعلن المهرجان عن لجنة تحكيم الدورة الرابعة المكوّنة من جبار الجودي رئيساً (العراق)، وعبد الكريم بن جواد (سلطنة عمان)، وعمر فطموش (الجزائر) إضافةً إلى أحمدو حبيبي (موريتانيا).

وفي إطار المهرجان، تنظّم جولةٌ في الأرياف بعنوان “يا فرحتنا… فداوي في حومتنا” (حكواتي في حارتنا) في 14 و15 مايو الحالي، ويشارك فيها ثمانية فنّانين من تونس وفلسطين والمغرب والجزائر.

كانت إدارة المهرجان قد تلقّت ترشيحات لـ95 عملاً مونودرامياً من بلدانٍ عربيةٍ وأجنبية، وأبدت أسفها لاضطرارها إلى إلغاء مشاركة أعمالٍ من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا بسبب عدم التأكد من إمكانية حضورها في ظل هذه الأوضاع الراهنة.

أمّا لائحة الأسماء المكرّمة هذا العام، فقد اختارت الهيئة المشرفة كلّاً من عز الدين المدني (تونس)، وغنّام غنّام (فلسطين)، وفتحي كحلول (ليبيا)، وأحسن تليلاني (الجزائر).

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here