افتتاح الدورة الـ 6 من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

22
افتتاح الدورة الـ 6 من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
افتتاح الدورة الـ 6 من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

أفريقيا برس – ليبيا. افتتحت، مساء الأربعاء، الدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، في فندق بمحافظة أسوان جنوبي مصر، ومن المقرر أن تختتم في الـ28 من فبراير/شباط الجاري.

وكرّم المهرجان الفنانة المصرية سوسن بدر التي أهدت تكريمها إلى روح الفنان نور الشريف، وإلى المخرجة إنعام محمد علي التي شهد المهرجان أيضاً تكريمها. وقالت إنعام إنّ سعادتها مضاعفة، لأنه مهرجان يقام في الجنوب وهي في الأساس ابنة الصعيد، وبالتحديد من محافظة المنيا.

وكرمت أيضًا الناشطة الصومالية هيباق عثمان، التي وصفتها السفيرة ميرفت التلاوي، بأنها “واحدة من أهم المدافعات عن حقوق المرأة في العالم، ونجحت من خلال تأسيسها لحركة كرامة في تحقيق العديد من الإنجازات على أرض الواقع ببعض مناطق النزاع في الأراضي العربية مثل ليبيا وسورية”، كما تم تكريم الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو.

وقد اختار المهرجان 12 فيلماً تمثل 18 دولة للمشاركة في مسابقة الفيلم الطويل، بجانب مشاركة 24 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة.

وخلال المهرجان يمنح الاتحاد الأوروبي جائزة لأفضل فيلم يناقش قضايا المرأة من دول الاتحاد الأوروبي وحوض البحر المتوسط، فيما تتنافس على جوائز مسابقة الفيلم المصري في دورة هذا العام 4 أفلام.

كما استحدثت إدارة المهرجان مسابقة جديدة بعنوان “أفلام ذات أثر في المجتمع المدني” والتي تشارك فيها 8 أفلام، بينما يناقش منتدى “نوت” لقضايا المرأة العديد من القضايا التي تواجه المرأة بصفة عامة وصانعات السينما بصفة خاصة، من بينها كيفية تعاون منظمات المجتمع المدني مع الدولة لتحقيق أقصى استفادة للمرأة في مصر، وذلك بمشاركة باحثات وكاتبات في مجال قضايا المرأة بمصر والعالم.

وحضر الافتتاح كل من سوسن بدر، وداليا البحيري، وباسم سمرة، واللبناني نيكولا معوض، وشيري عادل، وسلوى خطاب، وريم البارودي، وبسمة، وأحمد فتحي، والمخرج مجدي أحمد علي، والناقد السينمائي طارق الشناوي، والناقدة المصرية ماجدة خير الله، فيما غابت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم وفسر المكتب الإعلامي غيابها بأنّ وراءه ظروفاً خاصة بالوزيرة، وحضر نائباً عنها خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما.

وفي كلمته، قال رئيس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق، إنّ “المهرجانات ليست كما يعتقد البعض عبارة عن حفلات فقط، بل هي تهتم في المقام الأول بالسينما وقضاياها”، كما قام بتوجيه كلمة شكر إلى كل القائمين على الحدث الفني.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here