دور إقليم فزان في الأمن الغذائي لليبيا

125

بقلم : إدريس إحميد

أفريقيا برسليبيا. يمثل إقليم فزان أكبر مساحة في ليبيا حيث يشكل ما نسبته 30% من مساحة ليبيا والمقدرة نصف مليون كلم مربع ، ويسكنه أقل من نصف مليون نسمة.

ويحتوي على الثروة الطبيعية والاراضي الزراعية والمياه الجوفية ، ومما زاد أهميته هو موقعه الاستراتيجي باعتباره بوابة الصحراء الكبرى، ويطل على دول تشاد – النيجر – الجزائر – السودان.

واذا ركز على أهميته الزراعية فهو يعد سلة غذاء ليبيا، حيث شهد انشاء مشاريع زراعية ضخم لإنتاج الحبوب في أوائل السبعينات من القرن الماضي، ومشاريع زراعية استيطانية منشرة في وادي الشاطئ – أوباري – غات – مرزق – سبها.

ومع التطورات التي شهدها العالم في مجال الزراعة ، توسعت الرقعة الزراعية في القطاع الخاص ، وانتشرت مختلف انواع الزراعات في المنطقة باستخدام احدث الوسائل و التقنيات من بذور ومعدات حديثة ، حيث المساحات الكبيرة لإنتاج القمح والشعير ، وازدهار زراعة النخيل والذي يعد من اقدم الزراعات في المنطقة مع زيادة كميات الإنتاج،  والخضروات و ازدهرت زراعة الزيتون بأصنافه المتنوعة والحمضيات ، وكذلك الانتاج الحيواني وانتشر تربية الابل والاغنام والتي تستورد من الدول الافريقية المجاورة وتحسين السلالات وتوطينها في المنطقة .

هذا الانتاج الزراعي والحيواني يعد المصدر الرئيسي للشمال الليبي ، بل يتم تصدير الفائض للخارج منذ سنوات سابقة ، ويحتاج لتنظيم عملية التصدير من خلال زيادة الانتاج في ظل الاستقرار في البلاد.

ويأتي معرض ليبيا للغذاء والذي افتتحه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج بمركز المعارض بتمنهنت ببلدية البوانيس ، ليؤكد على أهمية إقليم فزان ودورها في استقرار ليبيا. وتم وضع حجر الاساس لأنشاء المنطقة الاقتصادية الجنوبية.

وشهد المعرض مشاركات من القطاع الفلاحي والقطاع الصناعي والصناعات الغذائية المنتجة في المنطقة والمصنوعات التقليدية من النخيل، والطاقات المتجددة وأهمها الطاقة الشمسية من أجل الاستفادة منها في المنطقة والتي تعد أهم مراكزها.

واقيم على هامش المعرض جلسة “الصالون الاقتصادي” والتي تضمنت عدة ورقات علمية ، أهمها ورقة مقدمة من الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار بإقليم فزان بعنوان: “الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة الجنوبية ” ، وتناولت أهم الفرص وعددها “35” فرصة في الصناعة والزراعة.

محمد الحويج، وزير الاقتصاد والتجارة الليبي

هذا وقد أجرى موقع “أفريقيا برس” لقاء مع وزير الاقتصاد والتجارة “محمد الحويج”، تحدث فيه عن أهمية إقليم فزان ودورها في دعم الامن الغذائي، ودورها كحلقة وصل بين الشمال والجنوب إلى أفريقيا، وضرورة ارساء دعائم الامن والاستقرار في المنطقة، من أجل خلق آفاق واعدة تسهم في بناء الدولة الليبية.

المهندس محمد علي الهادي، رئيس اللجنة المنظمة لمعرض ليبيا للغذاء

وتحدث رئيس اللجنة المنظمة للمعرض المهندس محمد علي الهادي ، لـ “أفريقيا برس” عن أهمية اقامة المعرض في دورته الاولى والذي سوف يتواصل في كل عام وقد سبق اقامة معرض ليبيا الزراعي للمرة الخامسة على التوالي في شهر سبتمبر من كل عام ، وسوف تبدأ الاستعدادات لإقامة الدورة السادسة لمعرض ليبيا الزراعي للعام 2021.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here