“إيني”: شمال أفريقيا سيصبح المورّد الرئيسي للغاز إلى إيطاليا

11
"إيني": شمال أفريقيا سيصبح المورّد الرئيسي للغاز إلى إيطاليا

أفريقيا برس – ليبيا. قال جويدو بروسكو، الرئيس التنفيذي للعمليات بقطاع الموارد الطبيعية بشركة إيني الإيطالية، لـ”رويترز” إن الجزائر ومصر وليبيا ستصبح البلدان الرئيسية الموردة للغاز إلى إيطاليا في الأعوام القليلة المقبلة، مضيفاً أن الشركة ستستثمر بكثافة في أفريقيا في التنقيب والمشروعات الجديدة منخفضة الكربون.

وأضاف بروسكو خلال مقابلة مع “رويترز”: “أفريقيا قارة تحتاج الكثير من الاستثمارات في التنقيب التقليدي وقطاع الإنتاج”.

وكانت شركة “إيني” الإيطالية النفطية العملاقة قد أعلنت نهاية أغسطس/آب الماضي عن بدء إنتاج النفط والغاز الطبيعي من حقل بالين، الواقع قبالة سواحل ساحل العاج، بعد مرور أقل من عامين على اكتشافه.

وقالت إيني، في بيان، إن حقل بالين يمثل “أكبر اكتشاف للمحروقات في الحوض الرسوبي لساحل العاج”، و”أول مشروع بدون انبعاثات” في أفريقيا، مؤكدة أن إدارة الإنتاج ستكون بالاشتراك مع شركة بتروسي هولدينغ الوطنية.

وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية قد قال، في بيان، قبل أيام، إن شركة “إيني” تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 7.7 مليارات دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالزي، خلال اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وشركة “إيني” هي شركة إيطالية متعددة الجنسيات، تعمل في مجال النفط والغاز، ومقرها الرئيسي في روما. وتعد “إيني” واحدة من سبع شركات نفط يطلق عليها “السوبر ماجور” في العالم، حيث تقوم بالعمليات في 69 دولة.

وتنتج “إيني” الغاز الطبيعي والنفط والمنتجات المكررة، وتشارك أيضاً في إنتاج الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة والمواد الكيميائية، كما تعد أكبر منتج للغاز الطبيعي في إيطاليا وثاني أكبر منتج في أوروبا. وتمتلك “إيني” وجوداً كبيراً في بحر الشمال والبحر الأبيض المتوسط وأفريقيا.

وتعد الشركة لاعباً رئيسياً في سوق الغاز الطبيعي المسال، حيث تمتلك محفظة من محطات الغاز الطبيعي المسال ومرافق إعادة التسييل.

والحكومة الإيطالية هي أكبر مساهم في “إيني”، بنسبة 30.33%. ومن بين المساهمين الرئيسيين الآخرين بنك الاستثمار الإيطالي كاسا ديبوزيتي إي بريستيتي (CDP)، وشركة بترول الكويت، وهيئة استثمار قطر. وأعلنت الشركة العام قبل الماضي عن خطط لاستثمار 50 مليار يورو في مشاريع الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

المصدر: رويترز

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here