ازدياد العملة المتداولة خارج المصارف الليبية

3
ازدياد العملة المتداولة خارج المصارف الليبية
ازدياد العملة المتداولة خارج المصارف الليبية

أفريقيا برس – ليبيا. ارتفعت قيمة العملة المتداولة خارج القطاع المصرفي الليبي خلال النصف الأول من العام الحالي، لتصل إلى 34 مليار دينار (الدولار يساوي 4.81 دنانير)، بارتفاع يناهز 12 في المائة بالمقارنة مع العام الماضي.

ولاحظ المصرفي فرج الساحلي من خلال تتبع النشرات الاقتصادية للمصرف المركزي أن العملة المتداولة سنة 2010 كانت 7.6 مليارات دينار، وقفزت للضعف سنة 2011، ثم إلى 39.7 مليار دينار في 2019، تم انخفضت خلال عامي 2021 و2022 بمقدار 20 في المائة لتعاود الارتفاع في ما بعد.

وعرّج الباحث الاقتصادي محمد عبيد على مشكلة استمرار تكدس الأموال لدى الجمهور وعدم وجود حلول للعملة المكتنزة في البيوت وهي مشكلة لها تأثيرات سلبية على الاقتصاد، وأشار إلى أن عمليات الإيداع تقتصر على التغطية المالية للاعتمادات المستندية فقط وأن السحب مستمر دون الإيداع من قبل العملاء.

من جهته، اعتبر الخبير الاقتصادي عطية الفيتوري أن ليبيا وقعت في مصيدة السيولة، ولم تظهر آثارها بعد بسبب انخفاض أسعار الفائدة، وأوضح أن عدة عوامل أدت إلى تزايد السيولة خارج منظومة المصارف، منها انعدام الثقة بالقطاع، وضعف مستوى الوعي لدى أصحاب الأموال الذين يكتنزونها في الخزائن الخاصة، بالإضافة إلى قصور الجهاز المصرفي في توضيح سياساته للناس، زد على ذلك بعض الموروثات الثقافية والاجتماعية التي لا تتماشى مع اقتصاد السوق.

وقال إن سحب الأموال من المصارف وتباطؤ حركة الإيداع، أخرجا السيولة النقدية من المصارف وتوقفت دورة النقود، ولم تعد ممكنة تغطية الحركة النقدية التي تحتاجها المعاملات اليومية للمواطنين بالعملة الورقية، وأكد أن ندرة العملة الورقية أدت إلى اشتداد الطلب عليها وظهور التزاحم الشديد أمام المصارف وما صاحب ذلك من شغب وأحيانا عنف.

يذكر أن المصرف المركزي في طرابلس هو المعترف به دوليا ويتسلم جميع إيرادات الدولة ومنوط به طباعة النقود. وتعول ليبيا على توحيد المؤسسة النقدية في ظل وجود محافظين للمصرف المركزي.

ووفقا لتقرير خبراء للأمم المتحدة أرسل إلى مجلس الأمن الدولي في ديسمبر/ كانون الأول 2020، سلمت شركة فوزناك الروسية بين عامي 2016 و2018 البنك المركزي الموازي في البيضاء بشرق ليبيا أوراقا نقدية ليبية تعادل قيمتها 7.11 مليارات دولار، وبلغت قيمة أوراق النقد التي حصلت على موافقة جمركية روسية نحو 10.8 مليارات دينار.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here