الجزائر تعلن استعدادها لاستكمال صفقات ومشاريع الكهرباء في ليبيا

7
الجزائر تعلن استعدادها لاستكمال صفقات ومشاريع الكهرباء في ليبيا
الجزائر تعلن استعدادها لاستكمال صفقات ومشاريع الكهرباء في ليبيا

أفريقيا برس – ليبيا. جددت شركة الكهرباء والغاز الجزائرية (سونلغاز) اتصالاتها بـالشركة الليبية للكهرباء (جيكول) لإعادة تنفيذ مشاريع وصفقات كانت وقعت بين الطرفين، كانت قد تعطلت بسبب خلافات حول التكلفة، فيما تحاول الجزائر الاستحواذ على مشاريع البنية التحتية الخاصة بالكهرباء في ليبيا.

وقال الرئيس المدير العام لـ”سونلغاز”، مراد عجال، خلال لقائه الثلاثاء، القائم بالأعمال بسفارة ليبيا في الجزائر عبد الناصر جمعة مازق، إن الشركة الجزائرية على “استعداد لاستكمال مشاريعها مع الشركة العامة للكهرباء الليبية، جيكول”.

ويأتي هذا القرار بعد فترة من الخلافات بين الطرفين بشأن توريد توربينات لتوليد الكهرباء إلى ليبيا، كان قد تم التفاهم عليها بين الدولتين، وفي سياق بدأت اتصالات جديدة بين شركتي الكهرباء في البلدين، والتي كانت نجحت في إصلاح خمس محطات لتوليد الكهرباء في عدة مدن ليبية بينها طرابلس والزاوية.

وكانت الشركتان قد وقعتا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مذكرة تفاهم تتضمن مخطّط عمل طويل المدى للتعاون الثنائي، وتسعى الإدارة الجديدة للشركة الجزائرية بقيادة مراد عدالي إلى الإبقاء على صفقة توريد توربينات الكهرباء إلى ليبيا، بعدما أبدى رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة قبل أسبوعين، غضبه الكبير من مماطلة الطرف الجزائري في تنفيذ الصفقة بسبب عدم الاتفاق على الغلاف المالي.

وكانت هذه القضية السبب وراء قرار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإقالة المدير العام السابق لشركة الكهرباء شاهر بولخراص، بعد فشله في تنفيذ التزامات الشركة مع ليبيا، خاصة وأن الجزائر تسعى إلى دعم تواجد شركاتها في ليبيا.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت الجزائر عن بدء تموين ليبيا بـ265 ميغاواطاً من الكهرباء، عبر ربط شبكتي كهرباء الدولتين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here