خسائر قوية للنفط بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة أميركية وآسيوية

2
خسائر قوية للنفط بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة أميركية وآسيوية
خسائر قوية للنفط بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة أميركية وآسيوية

أفريقيا برس – ليبيا. ألمّت خسائر كبيرة بسعر النفط عالمياً، اليوم الخميس، بفعل مخاوف مرتبطة بتداعيات بيانات اقتصادية ضعيفة صادرة في الولايات المتحدة وآسيا.

فقد خسر سعر برميل العقود الآجلة لخام برنت 3.76 دولارات، أي 4.63%، ليبلغ عند التسوية 77.42 دولاراً، كما هبط سعر العقود الآجلة للخام الأميركي 3.76 دولارات، أي 4.90%، ليبلغ عند التسوية 72.9 دولاراً.

وقبل الإقفال، تراجعت أسعار النفط أكثر من 5% إلى أدنى مستوياتها في 4 أشهر، إذ يساور المستثمرين القلق إزاء حجم الطلب العالمي على النفط عقب صدور بيانات ضعيفة من الولايات المتحدة وآسيا. وجرى تداول الخامين القياسيين عند أدنى مستوياتهما منذ السابع من يوليو/ تموز.

ويجري تداول العقود الآجلة لشهر أقرب استحقاق للخامين بسعر أقل من الشهر التالي له.

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، ووكالة الطاقة الدولية أيضاً، شحاً في المعروض في الربع الرابع من العام الجاري، لكن البيانات الأميركية أظهرت، أمس الأربعاء، أن المخزونات مرتفعة.

وأحد العوامل التي قد تدفع المستثمرين إلى التمهل هو التباطؤ المتوقع في إنتاجية مصافي النفط الصينية. وتراجعت عمليات التشغيل في أكتوبر/ تشرين الأول من مستويات مرتفعة في الشهر السابق مع ضعف الطلب على الوقود الصناعي وتقلص هوامش التكرير.

كما ارتفع النشاط الاقتصادي الصيني في أكتوبر مع زيادة الإنتاج الصناعي بوتيرة أسرع وتجاوز نمو مبيعات التجزئة التوقعات.

ومع تصاعد الحرب الإسرائيلية على غزة، قال مسؤولون أميركيون، الأربعاء، إنهم سيفرضون عقوبات تتعلق بقطاع النفط على إيران التي طالما دعمت حركة حماس التي قادت عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر.

إلى ذلك، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تصدير أول شحنة قدرها 600 ألف برميل من حقل إيروان النفطي عبر ميناء الزاوية.

المصدر: رويترز

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here