شركة إيرباص تدفع غرامة لتسوية تحقيق يتعلق برشى في ليبيا وقازاخستان

12
شركة إيرباص تدفع غرامة لتسوية تحقيق يتعلق برشى في ليبيا وقازاخستان
شركة إيرباص تدفع غرامة لتسوية تحقيق يتعلق برشى في ليبيا وقازاخستان

أفريقيا برس – ليبيا. أعلنت شركة إيرباص ومكتب الادعاء المالي الفرنسي، في جلسة استماع أمام محكمة الأربعاء، الاتفاق على تسوية تحقيق يتعلق بمعاملات سابقة للشركة تتضمن رشى في ليبيا وقازاخستان قبل أكثر من عشر سنوات مقابل دفع الشركة غرامة تقدر بنحو 16 مليون يورو (16.62 مليون دولار).

والتسوية، التي أقرتها محكمة باريس، من المرجح أن تضع نهاية للتحقيقات، التي بدأت عام 2016. وتأتي التسوية الجديدة كتمديد لاتفاق مُبرم مع الادعاء في 2020 تضمن توقيع غرامات قياسية على إيرباص.

وقال الادعاء إن إيرباص دفعت بالفعل أكثر من ثلاثة مليارات دولار كغرامات على الفساد قبل ثلاثة أعوام، وأنها تعاونت مع السلطات. وأضاف الادعاء أن “الغرامة القياسية في ذلك الوقت غطت بالكامل المصلحة العامة… ومنذئذ، حدث تحول داخلي عميق في إيرباص”.

وخضعت إيرباص لتغييرات إدارية شاملة منذ بدء التحقيق الأصلي عام 2016 وتقول إنها الآن تتمتع بأحدث نظام للامتثال والإبلاغ عن المخالفات. وستظل خاضعة لإشراف جهات مراقبة خارجية حتى أوائل العام المقبل.

وقال جيلز أوجست محامي إيرباص للمحكمة “اليوم، ستزاول إيرباص أعمالها بأقصى مستويات النزاهة الصارمة”، موجها الشكر إلى مكتب الادعاء والإجراءات القضائية.

وأتت تسوية إيرباص الأولية بعد تحقيق استمر لأربعة أعوام بدأ في بريطانيا وتوسع لاحقا إلى فرنسا والولايات المتحدة، ملقيا الضوء على شبكة من الوسطاء والمدفوعات الخفية.

وأورد الجزء الفرنسي من تسوية عام 2020، التي تبلغ 2.1 مليار يورو، وجود عمليات فساد من لمسؤولين أجانب واحتيال وغسل أموال. وتشمل القضية الجديدة بيع طائرات لليبيا إبان حكم معمر القذافي في 2007 وطائرات هليكوبتر وأقمار صناعية ومركز مراقبة أقمار صناعية إلى قازاخستان في 2009.

وقال الادعاء إن معاملات إيرباص غير القانونية في ليبيا وقازاخستان كانت لا تزال قيد التحقيق ولذلك لم تدخل اتفاق التسوية المبرم عام 2020.

واكتُشفت قضية الرشى في ليبيا في إطار تحقيق أوسع نطاقا أجراه الادعاء المالي الفرنسي عن رجال أعمال وسياسيين مرتبطين بالرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بشأن الاشتباه في وجود حملة سياسية غير مشروعة ممولة بأموال ليبية، وهو ما دأب ساركوزي على نفيه.

وفي ملاحظات مع النتائج الفصلية لإيرباص الشهر الماضي، كررت الشركة أنها تتعاون بشكل كامل مع السلطات الفرنسية في التحقيقات المتعلقة بقازاخستان وليبيا، لكن الشركة ومكتب الادعاء رفضا التعليق على التفاصيل.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here