البعثة الأممية في ليبيا تعلن بدء اجتماع “اللجنة الاستشارية” في جنيف

4
البعثة الأممية في ليبيا تعلن بدء اجتماع
البعثة الأممية في ليبيا تعلن بدء اجتماع "اللجنة الاستشارية" في جنيف

افريقيا برسليبيا. أعلنت البعثة الأممية في ليبيا انطلاق اجتماع اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي في مدينة جنيف السويسرية اليوم، الأربعاء. وأوضحت البعثة في بيان، ظهر اليوم الأربعاء، أن اللجنة ستعقد اجتماعاتها في مدينة جنيف بسويسرا في الفترة من 13 إلى 16 يناير/كانون الثاني 2021.

وأشارت البعثة إلى أنه تم تأسيس اللجنة الاستشارية أخيراً، بولاية محددة زمنياً بشكل صارم، وستكون مهمتها الرئيسية مناقشة القضايا العالقة ذات الصلة باختيار السلطة التنفيذية الموحدة وتقديم توصيات ملموسة وعملية لتقرر بشأنها الجلسة العامة للملتقى.

ولفتت البعثة إلى أن موعد الانتخابات الوطنية سيظل في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021 من دون تغيير، مؤكدة أن أعضاء اللجنة الاستشارية الـ18 يمثلون تنوعاً جغرافياً وسياسياّ واسع النطاق، كما تضمن اللجنة مشاركة المرأة والشباب والمكونات الثقافية.

وكان السفير الأميركي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، قد حث أعضاء اللجنة الاستشارية على استثمار الفرصة لتشكيل سلطة تنفيذية مؤقتة، مؤكداً، في تغريدة نشرتها السفارة على صفحتها الرسمية، على أن أعضاء اللجنة لديهم التفويض في اجتماعهم في جنيف، لاستعادة سيادة ليبيا والاستجابة لدعوة الشعب للتغيير.

وأوضح أن الاجتماع “يأتي في منعطف حاسم”، مشيراً إلى أن لدى أعضاء اللجنة فرصة لتشكيل سلطة تنفيذية مؤقتة يمكن أن تمهد الطريق للانتخابات في نهاية العام الجاري، وتضع تطلعات جميع الليبيين فوق مصالح بعض الأطراف الليبية والخارجية، على حد تعبيره.

يُشار إلى أن مصادر ليبية أكدت لــ”العربي الجديد”، في تصريحات الثلاثاء، أن اللجنة ستبدأ بمناقشة وجهات نظر مختلفة بشأن السلطة التنفيذية الجديدة، ومن بينها مقترح بقاء المجلس الرئاسي الحالي وتشكيل حكومة وحدة وطنية منفصلة لتولي مهام المرحلة التمهيدية التي ستفضي إلى انتخابات وطنية في نهاية العام الجاري، تزامناً مع جهود أخرى يبذلها أعضاء اللجنة القانونية من أجل الانتهاء من إنشاء قاعدة دستورية تجري وفقها الانتخابات.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here