الدبيبة يدعو الأطراف الليبية للاستفتاء على مشروع الدستور كأساس لعملية ديمقراطية

6
الدبيبة يدعو الأطراف الليبية للاستفتاء على مشروع الدستور كأساس لعملية ديمقراطية
الدبيبة يدعو الأطراف الليبية للاستفتاء على مشروع الدستور كأساس لعملية ديمقراطية

أفريقيا برس – ليبيا. دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، اليوم الأحد، الأطراف في الأزمة السياسية للاستفتاء أولا على مشروع الدستور المنجز من الهيئة التأسيسية كأساس للعملية الانتخابية، بعد أسابيع من الإخفاق في إطلاق الانتخابات العامة وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة.

القاهرة – سبوتنيك. وقال الدبيبة خلال ملتقى حمل عنوان “الدستور أولا”، “نحن في أشد الحاجة اليوم لدستور يحمي الوطن والمواطن، وانتخابات برلمانية ورئاسية وفق هذا الدستور”، مضيفا، “مشكلتنا اليوم في عدم وجود قاعدة دستورية أو دستور حقيقي يستمد شرعيته من الشعب”.

وتابع الدبيبة، “أحث كل الأطراف بدعم الاستحقاق الدستوري كأساس للعملية الديمقراطية، وعدم الذهاب لأي مسارات ليس لها عنوان أو هدف”، داعيا الليبيين لعدم السماح بما وصفه “بإطالة المرحلة الانتقالية مرة أخرى”.

وأكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في وقت سابق، على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد وفق “دستور حقيقي” يستفتى عليه الشعب أولا.

ولا تزال خلافات الأطراف الليبية حول صياغة مواد قانون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، تشكل تهديدًا للعملية الانتخابية في ليبيا، إذ أصدر مجلس النواب قوانين انتخاب رئيس الدولة والبرلمان، إلا أن المجلس الأعلى للدولة رفضها، معتبرا أنها صدرت بدون التوافق معه، ليعلن هو الآخر من جانبه القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات العامة، وكذلك قانون مجلس الأمة بغرفتيه العليا والسفلى، بالإضافة إلى شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة. ومؤخرا دعا المجلس الأعلى للدولة في ليبيا إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية والنيابية إلى فبراير/شباط 2022.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here