الدبيبة يصدر توجيهات لحماية الصحفيين وحقهم في التعبير

3
الدبيبة يصدر توجيهات لحماية الصحفيين وحقهم في التعبير
الدبيبة يصدر توجيهات لحماية الصحفيين وحقهم في التعبير

افريقيا برسليبيا. أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة عدة توجيهات لضمان سلامة الصحفيين في ليبيا، ومنع استهدافهم أو اعتقالهم أو استخدام العنف ضدهم، إضافة إلى الالتزام بحمايتهم من المخاطر أثناء تأدية عملهم.

جاء ذلك في منشور رسمي للدبيبة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أكد فيه الحق في التعبير وانتقاد أداء الحكومة باعتباره حقا أصيلا لكل الليبيين، وفقا للإعلان الدستوري والمواثيق الدولية.

وشدد الدبيبة، على منع استهداف أو التضييق على الصحفيين بناء على آرائهم أو بسبب انتمائهم لمهنة الصحافة أو لممارستهم العمل الإعلامي، مؤكدا منع اعتقال أي صحفي أو استخدام العنف ضده أثناء تأدية مهامه الصحفية.

وتعهد رئيس حكومة الوحدة الوطنية بضمان حق الصحفيين في حماية مصادر معلوماتهم، وأن يكون الإفصاح عنها واجبا وفقا للقواعد المهنية المنظمة للتعامل مع مصادر الأخبار والمعلومات وفقا للتشريعات النافذة بالدولة الليبية.

وأشار الدبيبة إلى أنهم بصدد هيكلة مؤسسات الإعلام والصحافة في البلاد بما يضمن توسيع دائرة المشاركة في الإدارة ورسم السياسات العامة من خلال استحداث مجالس للأمناء بالمؤسسات الإعلامية لضمان تمثيل أشمل للنقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here