السيسي يلتقي المنفي.. وتخوفات مصرية من انتخابات ليبيا

6
السيسي يلتقي المنفي.. وتخوفات مصرية من انتخابات ليبيا
السيسي يلتقي المنفي.. وتخوفات مصرية من انتخابات ليبيا

أفريقيا برس – ليبيا. التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، وذلك على هامش انعقاد قمة “الكوميسا”، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط تخوفات مصرية من إجراء الانتخابات الليبية في موعدها، في ظل حالة الاستقطاب الحاد بين الفرقاء في ليبيا، وعدم ثقة القاهرة في فوز مرشح يمكن الاعتماد عليه في بناء تحالف قوي، يراعي المصالح المصرية هناك.

رئيس دولة مدغشقر سلم #السيسي الرئاسة الدورية لتجمع #الكوميسا الهادف إلى دفع عجلة التنمية المشتركة في كافة مجالات النشاط الاقتصادي بين الدول الأعضاء

الرابط البديل: https://t.co/9PBJJPbibKhttps://t.co/Y2B9pEsLaP

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير بسام راضي، إن الرئيس السيسي أكد أن “هدف مصر الأساسي هو تحقيق السلام والأمن للأشقاء في ليبيا، وتفعيل الإرادة الحرة لشعبها، وأن المصلحة العليا للدولة الليبية تأتي في المقام الأول، والتي تنبع من مبادئ الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، واستعادة الأمن والاستقرار بها، وإنهاء التدخلات الأجنبية”.

في الشأن، قالت مصادر مصرية، إن القاهرة، ما زالت تحاول الترويج لرؤيتها الخاصة بتأجيل إجراء انتخابات الرئاسة في ليبيا، المقرر إجراؤها في الرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، باعتباره السيناريو الأمثل بالنسبة لها في المرحلة الحالية، بسبب عدم ثقتها في فوز مرشح يمكن الاعتماد عليه في بناء تحالف قوي، يراعي المصالح المصرية، في ليبيا.

وأضافت المصادر، التي تحدثت لـ”العربي الجديد”، أن لقاء السيسي، والمنفي، تطرق إلى إعادة التأكيد على التخوفات المصرية من إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، في ظل حالة الاستقطاب الحاد بين الفرقاء في ليبيا، خاصة مع الوضع الأمني الهش الذي يمكن أن يعود للتدهور من جديد؛ وهو الأمر الذي يمثل خطراً على الأمن القومي المصري.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن الخطة المصرية التي سبق أن حاولت ترويجها، خلال مؤتمر باريس الذي عقد، أخيراً، لبحث الأزمة الليبية، ما زالت هي الخيار الأمثل بالنسبة للقاهرة، رغم إخفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تمرير رؤية متعلقة بإرجاء التصويت على منصب الرئيس القادم لليبيا، لحين تهيئة الأجواء، وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية، مع الحفاظ على الموعد المحدد سلفاً للانتخابات بتنفيذ أحد الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية خلاله.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here