المجلس الأعلى للدولة يعلن عن مبادرة لإجراء الانتخابات الليبية بالتزامن في فبراير

6
المجلس الأعلى للدولة يعلن عن مبادرة لإجراء الانتخابات الليبية بالتزامن في فبراير
المجلس الأعلى للدولة يعلن عن مبادرة لإجراء الانتخابات الليبية بالتزامن في فبراير

أفريقيا برس – ليبيا. أعلن المجلس الأعلى للدولة الأربعاء عن إطلاقه مبادرة للخروج من الانسداد السياسي وذلك قبل نحو 18 يومًا من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في الرابع والعشرين من ديسمبر الجاري.

وجاء في المبادرة إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة في فبراير المقبل كما تضمنت المبادرة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد في فبراير العام 2022 وفقًا للقانون رقم (4) لسنة 2012، وتكون المهمة الأساسية لمجلس النواب المنتخب هي إنجاز الاستحقاق الدستوري.

كما نصت المبادرة على إجراء انتخابات رئاسية بنظام القائمة من رئيس ونائبين ورئيس حكومة وفقًا للتعديل الدستوري (11) لسنة 2018 الصادر عن مجلس النواب. وأشار المجلس إلى أن تكون اختصاصات كل من الرئاسي ورئاسة الحكومة وفق الاتفاقات بين لجنتي الحوار لمجلسي النواب والدولة لسنة 2017 بتونس، ويكون موعد إجراء الانتخابات الرئاسية متزامنًا مع الانتخابات النيابية.

وطالبت المبادرة بتوفير ضمانات لنجاحها من بينها التزام الحكومة بتوفير كافة الإمكانات، وتهيئة الظروف اللازمة لإجراء الانتخابات في موعدها، كذلك التزام المفوضية العليا للانتخابات بمراجعة سجل الناخبين ومطابقته مع منظومة الأحوال المدنية، ووضع الضوابط التي تحقق الشفافية والنزاهة، والاستعانة بالتقنيات الحديثة.

واقترح مجلس الدولة، إطلاق مسارات للمصالحة الوطنية تسبق وترافق العملية الانتخابية، وليست شرطًا مسبقًا لها واعتماد جملة من إجراءات بناء الثقة بين الأطراف السياسية والمؤسسات الوطنية سعيًا لبناء أرضية مناسبة لإجراء الانتخابات.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here