كونتي يؤكد للسراج دعم إيطاليا الكامل للحوار الليبي

5
كونتي يؤكد للسراج دعم إيطاليا الكامل للحوار الليبي
كونتي يؤكد للسراج دعم إيطاليا الكامل للحوار الليبي

افريقيا برسليبيا. التقى رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، اليوم الجمعة، رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، وجدد أمامه التأكيد على “دعم روما الكامل للحوار الليبي الداخلي من أجل انتقال مؤسسي سلمي لصالح الشعب الليبي”.

وقال كونتي عبر تويتر، إن اللقاء مع السراج كان بنّاءً، و”تم خلاله التأكيد على أهمية دفع العملية السياسية وبشكل سريع إلى الأمام تحت رعاية الأمم المتحدة”.

Constructive meeting with President Serraj. The importance of swiftly advancing the political process under the auspices of the UN was reiterated. Full support from Italy to the intra-Libyan dialogue towards a peaceful institutional transition in the interest of the Libyan people pic.twitter.com/yckBwyf7OL

— Giuseppe Conte (@GiuseppeConteIT) January 8, 2021

من جهته، قال المكتب الإعلامي للسراج، في بيان، إن المحادثات شارك فيها وزير الخارجية الإيطالي لويدجي دي مايو، والسفير الليبي لدى الاتحاد الأوروبي حافظ قدور، وسفير ليبيا لدى إيطاليا عمر الترهوني، وتناولت المحادثات مستجدات الأوضاع في ليبيا والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وذكر البيان أن كونتي أكد على اهتمام إيطاليا بتنمية وتطوير علاقات التعاون مع ليبيا، وحرصها الكامل على تحقيق الأمن والاستقرار فيها بالتعاون والتنسيق مع حلفائها وشركائها الأوربيين.

ورحّب كونتي بالجهود المبذولة في المسار السياسي برعاية الأمم المتحدة والتي توصلت إلى اتفاق على انتخابات تشريعية ورئاسية، مؤكداً على أهمية الالتزام بالموعد المحدد لإجرائها في ديسمبر 2021.

بدوره، أوضح السراج أن حكومة الوفاق سخّرت كافة الإمكانيات لتمكين المفوضية العليا للانتخابات من إنجاز الاستحقاق الانتخابي في موعده وعلى أكمل وجه. وجدد التأكيد بأن نجاح مسارات الحل يعتمد بشكل كبير على وقف التدخلات الخارجية السلبية في الشأن الليبي.

وأشار البيان إلى أن الجانبين اتفقا على تفعيل اتفاقات الصداقة والشراكة بين البلدين، واستمرار اللجنة الاقتصادية المشتركة في عقد اجتماعاتها، كما اتفقا على تذليل العقبات أمام عودة الشركات الإيطالية لاستئناف نشاطها في ليبيا، كما تناولت المحادثات البرامج المشتركة المتعلقة بالهجرة غير الشرعية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here