لجنة 5+5 الليبية: اجتماعات بتركيا وروسيا لتحديد موعد إخراج المرتزقة

8
لجنة 5+5 الليبية: اجتماعات بتركيا وروسيا لتحديد موعد إخراج المرتزقة
لجنة 5+5 الليبية: اجتماعات بتركيا وروسيا لتحديد موعد إخراج المرتزقة

أفريقيا برس – ليبيا. بحثت اللجنة العسكرية الليبية 5+5، خلال اجتماع لها في تونس، الأربعاء، آليات إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، على أن تعقد اجتماعات أخرى الشهر المقبل، في تركيا وروسيا لتحديد مواعيد الخروج والتي ستكون بدعم تركي روسي.

وأكد مصدر من اللجنة العسكرية الليبية، لـ”العربي الجديد”، أنّ اجتماع الأربعاء في تونس “هو تتمة لاجتماعات سابقة ومنها اجتماع مصر الذي كان بحضور دول أفريقية من التشاد والنيجر والسودان”، مبيّناً أنّ التركيز كان على التواصل مع الدول التي لديها قوات في ليبيا حيث تم إشراكها في ضبط عمليات الخروج.

وأوضح المصدر أنّ اجتماع تونس، الذي استمر عدة ساعات بحضور بعثة الاتحاد الأفريقي وممثلين عن الاتحاد الأوروبي والبعثة الأممية، “تميّز بوجود دعم ومساندة قوية من الدول الداعمة لإخراج المرتزقة”، مؤكداً أنّ “الكل كان متحمساً لدعم ليبيا في هذا الملف”.

وأضاف المصدر أنّ قرار إخراج المرتزقة من ليبيا “قرار سيادي ليبي”، مرجحاً “وضع جدول زمني وتواريخ محددة لإخراج المرتزقة مباشرة بعد اللقاء الذي سيعقد الشهر المقبل في تركيا، ثم في لقاء آخر سيتبعه في روسيا”، مؤكداً أنّ “هاتين الدولتين ستساعدان ليبيا في عملية وآليات إخراج المرتزقة”.

يُشار إلى أنّ ليبيا عرفت منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تواجد أعداد كبيرة من المجموعات المسلّحة الوافدة من الدول الأفريقية المتاخمة لحدود ليبيا الجنوبية، في مناطق الجنوب الليبي خاصة، كما يتواجد مرتزقة سوريون وآخرون تابعون لمجموعة “فاغنر” الروسية، في مناطق متفرقة، كما تتواجد قوات تركية وفق اتفاق رسمي موقّع مع حكومة “الوفاق الوطني” السابقة وترفض أنقرة تصنيفهم ضمن المقاتلين الأجانب. وتعمل السلطات الليبية ودول إقليمية وغربية لإخراج كل المرتزقة الأجانب من ليبيا لاستمرار العملية السياسية في البلاد.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here