ليبيا وإيطاليا نحو اتفاقية شراكة ثنائية

3
ليبيا وإيطاليا نحو اتفاقية شراكة ثنائية
ليبيا وإيطاليا نحو اتفاقية شراكة ثنائية

افريقيا برسليبيا. أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، اتفاقه مع نظير الإيطالي ماريو دراغي، على أهمية توقيع اتفاقية الشراكة الليبية الإيطالية.

كما أفاد الدبيبة في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي بتوافقهما على تبادل الرحلات الجوية بين البلدين واتفاقهما على تسهيل إجراءات الليبيين للحصول على التأشيرة الإيطالية من داخل ليبيا.

ونوه رئيس حكومة الوحدة الوطنية إلى اتفاقه مع دراغي على تبادل الخبرات فيما يتعلق بمجال الطاقة والكهرباء لافتا إلى أن ليبيا تعمل على الاستفادة من استثماراتها في إيطاليا.

وتابع الدبيبة في سياق منفصل، أن ليبيا بلد عبور للمهاجرين وملف الهجرة مشكلة عالمية لا تتوقف عند ليبيا فقط مشيرا إلى وصولهما إلى تفاهمات مع الجانب الإيطالي لدعم القطاع الأمني والصحي في ليبيا.

ونوه رئيس حكومة الوحدة الوطنية إلى أن تفعيل معاهدة الصداقة الإيطالية من أهم ما يجب أن تبدأ به البلدان خاصة الطريق السريع، مشيرا إلى اهتمام ليبيا بتعزيز التعاون الاستراتيجي بين ليبيا وإيطاليا.

وذكر رئيس حكومة الوحدة الوطنية أن إيطاليا من الدول القليلة التي استمرت سفارتها في العمل من داخل طرابلس رغم الظروف السابقة.

من جانبه، صرح رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي في المؤتمر الصحفي أن هذه زيارته الأولى إلى الخارج منذ تسميته رئيسا لوزراء الحكومة الإيطالية.

وأكد دراغي أن لزيارته إلى ليبيا أهمية خاصة وفرصة لإعادة بناء صداقة البلدين التاريخية، وأن الشرط الأساسي في ليبيا هو استمرار اتفاق وقف إطلاق النار ومراقبته عن قرب.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي إنه اتفق مع الجانب الليبي على أهمية تبادل التعاون والمساهمة في إعمار البنية التحتية، مردفا أنه يجب على الاتحاد الأوروبي مساعدة ليبيا فيما يتعلق بالهجرة غير النظامية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here