نواب ليبيون يدعون البرلمان إلى تصحيح انحراف العملية الانتخابية

5
نواب ليبيون يدعون البرلمان إلى تصحيح انحراف العملية الانتخابية
نواب ليبيون يدعون البرلمان إلى تصحيح انحراف العملية الانتخابية

أفريقيا برس – ليبيا. دعا أعضاء في مجلس النواب الليبي إلى جلسة طارئة، الخميس، لـ”إنقاذ العملية الانتخابية وتصحيح الانحراف القائم في تنفيذ القوانين الانتخابية”. في وقت دعت سفارات خمس دول لدى ليبيا إلى احترام قرارات السلطات المسؤولة عن المراجعة القضائية للمرشحين.

واتهم أعضاء من مجلس النواب، في بيان مشترك اليوم الأربعاء، المفوضية بالانحراف بمسار العملية الانتخابية “والمخالفة الصريحة لنصوص وفلسفة القوانين الانتخابية الصادر عن مجلس النواب”.

كما اتهم النواب المجلس الأعلى للقضاء بالمشاركة في انحراف المسار الانتخابي، بل وبـ”الانقلاب على قانون انتخاب رئيس الدولة وعلى الثوابت والنظام الداخلي للمجلس الأعلى للقضاء”.

وتابعوا “وعليه ندعو رئاسة مجلس النواب إلى عقد جلسة طارئة واستثنائية للمجلس”، يوم غد الخميس، لـ”انقاذ العملية الانتخابية وتصحيح الانحراف القائم في تنفيذ القوانين الانتخابية”.

وفيما لم تعلن رئاسة مجلس النواب عن أي إجراء بشأن هذه الدعوة، لم يوضح بيان الأعضاء شكل مخالفات مفوضية الانتخابات للقوانين الانتخابية، كما لم يوضح “الانقلاب على قانون انتخاب رئيس الدولة”.

في السياق، رحبت سفارات الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا بإعلان مفوضية الانتخابات عن عزمها تدقيق قوائم المترشحين للانتخابات الرئاسية لدى “السلطات المسؤولة عن المراجعة القضائية”، وطالبت “جميع الجهات الفاعلة باحترام هذه القرارات”.

كما طالبت السفارات الخمس، في بيان مشترك اليوم الأربعاء، جميع الأطراف الليبية بالالتزام بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية “نزيهة وشاملة وذات مصداقية في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021”.

وفيما رحبت السفارات الخمس بالمجهود الذي تبذله المفوضية من أجل إنجاح العملية الانتخابية، دعت الأخيرة إلى “إضفاء الطابع الرسمي على التقويم النهائي الانتخابي الكامل”، في إشارة إلى ضرورة تقيد المفوضية للجدول الزمني الذي أعلنت عنه بشأن مراحل اجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

واعتبر السفارات الخمس أن ارتفاع مستوى طلبات الترشح للانتخابات هو “دليل آخر على تصميم الشعب الليبي على المشاركة بنشاط في العملية الديمقراطية”.

بيان من سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في #ليبيا https://t.co/SL2v3zTqkW

ولم تعلن مفوضية الانتخابات، حتى الآن، عن موعد نشرها للقوائم الأولية للمترشحين للرئاسة، بعد أن أقفلت باب تقديم طلبات الترشح، الإثنين الماضي، وكان منتظراً أن تعلن عنها، اليوم الأربعاء، وفقاً للجدول الزمني المعلن من قبلها لمراحل العملية الانتخابية.

وعلى صعيد الانتخابات البرلمانية، أشارت السفارات ذاتها إلى أن العدد الإجمالي للمترشحين لانتخاب مجلس النواب في كل الدوائر الانتخابية بالبلاد بلغ 2001 مترشح ومترشحة حتى مساء الثلاثاء.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here