أموال مزورة ووقود مهرب.. نيوزويك تكشف تورط روسيا مع حفتر لتمويل فاغنر

3
أموال مزورة ووقود مهرب.. نيوزويك تكشف تورط روسيا مع حفتر لتمويل فاغنر
أموال مزورة ووقود مهرب.. نيوزويك تكشف تورط روسيا مع حفتر لتمويل فاغنر

أفريقيا برس – ليبيا. اتهم تقرير حديث لمجلة “نيوز ويك” روسيا بدعم قوات خليفة حفتر في طباعة العملة من فئة 50 دينارًا بكميات كبيرة، مرجحا أن هذه الأموال يتم تحويلها لاحقًا إلى دولارات في السوق السوداء لتمويل عمليات فاغنر في إفريقيا.

وكشف تقرير مجلة “نيوز ويك” -وهي مجلة أمريكية أسبوعية تأسست عام 1933- عن تورط مرتزقة فاغنر في عمليات تهريب الوقود الليبي، والتي تدر أرباحًا طائلة لموسكو وتُعزز نفوذها في البلاد بحسب المجلة.

ولفتت المجلة إلى أن استيراد ليبيا لكميات كبيرة من الوقود الروسي عبر وسطاء يثير تساؤلات حول دور المؤسسة الوطنية للنفط في هذه “الصفقات المشبوهة”، مشيرا إلى أن المؤسسة فشلت في زيادة إنتاج النفط أو تحسين البنية التحتية للقطاع “رغم حصولها على ميزانية ضخمة”.

وأوضح التقرير أن “المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أنفقت العام الماضي 17 مليار دولار على استيراد الوقود، في حين كان إنفاقها عام 2021، خمسة مليارات دولار فقط، مشيرا في الوقت إلى أن توفر الوقود في السوق المحلية لا يعكس حجم الإنفاق.

كما أثار التقرير شكوكا حول تورط شركات الطاقة العالمية في ممارسات فساد في ليبيا، مشيرًا إلى إيقاف النائب العام الليبي صفقة كبيرة بين المؤسسة الوطنية للنفط وكونسورتيوم بسبب شبهات فساد.

من جانب آخر؛ أكدت مجلة نيوز ويك أن الكرملين وضع خططًا لإنشاء قاعدة بحرية روسية في طبرق، مشيرة إلى تفريغ سفينة روسية شحنة تقدر بـ 6000 طن من المعدات العسكرية في ميناء طبرق في الثامن من أبريل الجاري.

وطالبت نيوزويك إدارة بايدن بتبني نهج جديد يركز على مكافحة الفساد في قطاع النفط الليبي وتجفيف منابع تمويل عمليات روسيا في البلاد، مشددة على أن مكافحة الفساد تُعد خطوة حاسمة لتحقيق الاستقرار في ليبيا وإحياء عملية التحول الديمقراطي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here