أوروبا تدعو قادة ليبيا للاجتماع في رمضان لمعالجة خلافات الانتخابات

4
أوروبا تدعو قادة ليبيا للاجتماع في رمضان لمعالجة خلافات الانتخابات
أوروبا تدعو قادة ليبيا للاجتماع في رمضان لمعالجة خلافات الانتخابات

أفريقيا برس – ليبيا. دعا الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، القادة الليبيين إلى قبول دعوة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي للاجتماع خلال شهر رمضان الجاري لمعالجة خلافات تحول دون إجراء انتخابات طال انتظارها.

هذه الدعوة تضمنها بيان مشترك لبعثة الاتحاد الأوروبي وسفارات الدول الأعضاء بالاتحاد لدى ليبيا، بمناسبة بداية شهر رمضان، بحسب الموقع الإلكتروني لبعثة الاتحاد في البلد الغني بالنفط.

وقال الاتحاد: “بمناسبة حلول شهر السلام والتسامح والغفران، نحث جميع الأطراف على العمل بروح الشهر الفضيل وإطلاق سراح كافة المعتقلين تعسفا كبادرة حسن نية”.

وأضاف أن “شهر رمضان يمثل فرصة لتنحية الخلافات جانبا وإحراز تقدم في المصالحة الوطنية والوحدة”.

ودعا القادة الليبيين إلى “قبول دعوة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باتيلي للاجتماع دون مزيد من التأخير، ربما خلال الشهر الفضيل، لمناقشة وحل جميع العقبات العالقة التي تمنع المواطنين من إعادة الشرعية إلى المؤسسات من خلال الانتخابات الوطنية”.

وناشد “القادة الليبيين الاتفاق بشكل عاجل على الإصلاحات الضرورية اللازمة للحفاظ على الاستقرار والاقتصاد”.

وفي 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، دعا باتيلي الأطراف المؤسسية الرئيسة في ليبيا إلى اجتماع للتوصل إلى تسوية سياسية حول القضايا مثار الخلاف السياسي والمرتبطة بإجراء الانتخابات.

ولم يُعقد هذا الاجتماع حتى اليوم جراء خلافات بين الأطراف المؤسسية الرئيسة وهي: المجلس الرئاسي والمجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب وحكومة الوحدة الوطنية وقوات الشرق بقيادة خليفة حفتر.

وخلال اجتماع في القاهرة برعاية الجامعة العربية في 11 مارس/ آذار الجاري، اتفق رؤساء مجالس النواب والرئاسي والأعلى للدولة على توحيد المناصب السيادية وتشكيل حكومة موحدة لإجراء الانتخابات ولجنة فنية لإدخال تعديلات على قوانين انتخابية محل خلاف.​​​​​​​

ويأمل الليبيون إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية لإنهاء نزاعات وانقسامات تتجسد منذ مطلع 2022 في وجود حكومتين، إحداهما برئاسة أسامة حماد وكلفها مجلس النواب (شرق)، والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة ومقرها في العاصمة طرابلس (غرب)، وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here