إحالة وزير سابق بحكومة عبدالله الثني للمحاكمة بتهمة “الفساد”

9
إحالة وزير سابق بحكومة عبدالله الثني للمحاكمة بتهمة
إحالة وزير سابق بحكومة عبدالله الثني للمحاكمة بتهمة "الفساد"

أفريقيا برس – ليبيا. أحال النائب العام الليبي، المستشار الصديق الصور، وزيراً سابقاً بحكومة عبدالله الثني، التي كانت تتخذ من شرق البلاد مقراً لها، إلى المحكمة؛ لاتهامه «بتعمد التصرف في خمسة عشر مليون دينار بالمخالفة للتشريعات؛ لغرض تحقيق منافع مادية غير مشروعة لنفسه ولغيره».

وبدأ النائب العام حملة موسعة لمواجهة «انتشار الفساد» في جُل المؤسسات الليبية، وسبق وأمر بحبس وزراء ومسؤولين عدة في قطاعات الصحة والتعليم والثقافة، بالإضافة إلى البعثات الدبلوماسية الخارجية. واستكمالاً لتعقب المتورطين بالاستيلاء على المال العام، قال مكتب النائب العام، مساء الاثنين، إن وكيل النيابة بنيابة مكافحة الفساد في دائرة محكمة استئناف بنغازي، «استقصى وقائع الفساد التي خالطت نشاط وزير الاقتصاد والصناعة، مسؤول وزارة العدل في الحكومة الليبية المؤقتة؛ لمعرفة كيفية الاستيلاء على أموال الليبيين».

وأشار إلى أن النيابة «مضت في حلقات البحث عن الأدلة وسماع شهادة رئيس الحكومة السابق، ثم سماع كل من استلزم التحقيق مثوله». ولفت إلى أنه «بعد استكمال التحقيق انكشف انحراف سلوك المسؤول، بابتعاده عن موجبات الوظيفة، وتعمده التصرف في الأموال العامة بالمخالفة للقانون». ونوه مكتب النائب العام بأن هذه الجهود «تأتي ترسيخاً لواجب مواجهة انحراف الموظف العام عن القواعد والضوابط الناظمة لأوجه صرف المال العام، وتعزيز تدابير ملاحقة محدثي الاضطراب الإداري المتعلق به».

وأوضح مكتب النائب العام، أن المسؤول السابق، «تحلل من القواعد والضوابط المرعية عند إدارة أزمة منطقة ورشفانة (جنوب طرابلس) خلال السنوات الماضية، فأجاز إسناد أعمال توريد إلى أداة تنفيذ تدار بمعرفة ذوي قرباه». وقال إن المسؤول «وجه جهة الإدارة بتسلم أدوية ومعدات طبية غير مطابقة للمواصفات، وفرَّط في عشرات المركبات الآلية المملوكة للمجتمع؛ نتيجة امتناعه عن واجب تسجيل بياناتها في السجلات الحكومية». وانتهت النيابة إلى الأمر بحبس المسؤول السابق احتياطياً، ثم «قررت رفع الدعوى الجنائية إلى قضاء الحكم، فأحال الدعوى إلى غرفة الاتهام».

وسبق لموسى الكوني، النائب في المجلس الرئاسي الليبي، القول إن بلاده «أصبحت تتصدر قوائم الفساد في العالم»، الذي وصفه بأنه «أزمة حقيقية في ليبيا، وهو أمر يتنافى مع أخلاق الشعب»، لافتاً إلى «الكسب السريع، بالتحايل للاستفادة من الأموال التي تبدأ بملف المرتبات، وتنتهي بالعمولات مع الشركات الأجنبية». ومنذ صدور تقرير ديوان المحاسبة في سبتمبر (أيلول) العام الماضي، والنيابة العامة تصعِّد من وتيرة التحقيقات لكشف «المتورطين في قضايا الفساد» التي تضمنها، وذلك بحق جهات حكومية ودبلوماسية عدة.

واحتلت ليبيا، في تقرير العام الماضي، المرتبة 173 من أصل 180، متراجعة 5 مراكز مقارنة مع عام 2019، الذي كانت تحتل فيه المرتبة 168. وتتنوع أشكال الفساد بين التربح من المال العام، والحصول على عمولات، والازدواج الوظيفي، بشكل وُصف بأنه «موجات عاتية تستهدف التربح بشكل غير مسبوق».

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here