استقالة علي الزناتي وزير الصحة في حكومة “الدبيبة”.. بعد قرار إعادته لمهامه

9
استقالة علي الزناتي وزير الصحة في حكومة
استقالة علي الزناتي وزير الصحة في حكومة "الدبيبة".. بعد قرار إعادته لمهامه

أفريقيا برس – ليبيا. أعلن وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية علي الزناتي، اليوم الخميس، استقالته من منصبه واصفا حكومة عبد الحميد الدبيبة بأنها “منتهية الولاية”، وذلك بعد يومين من قرار الدبيبة إعادته إلى ممارسة مهامه، بعد تبرئته قضائيًا من التهم المنسوبة إليه.

وقال الزناتي في فيديو مسجل عبر “فيسبوك” إنه بعد المحنة التي مر بها نتيجة تُهم وصفها بأنها “غير صحيحة” وأنه نظرا لصعوبة استمرار ممارسة مهامه في هذه الحكومة التي قال إنها أصبحت “منتهية الولاية” وفقا لاتفاق جنيف، فقد قرر الاستقالة من منصبه. وأضاف الزناتي أنه “حرصا على مبدأ التداول السلمي على السلطة أعلن استقالتي من هذه الحكومة بشكل نهائي”.

وأول أمس الثلاثاء، أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة تعليماته بعودة الزناتي ووكيله للشؤون الفنية سمير كوكو لممارسة مهامهما، وذلك خلال استقبالهما في مكتبه بديوان رئاسة الوزراء، حيث حضَّهما على العمل بجدية وإخلاص من أجل تنظيم القطاع الصحي الذي يحتاج إلى جهود استثنائية، وفق المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

يشار إلي أن مكتب النائب العام كان قد أصدر في يناير الماضي قرارا بحبس وزير الصحة علي الزناتي ونائبه سمير كوكو احتياطيًا على خلفية تورطهما في قضايا فساد مالي وإداري.

ووفق مكتب النائب العام فقد تم الحبس نتيجة الاشتباه في التلاعب بأعمال توريد وحدات إنتاج الأوكسجين بنسبة زيادة في السعر وصلت إلى 1000% من سعر بيع السوق، والتعاقد بطريق التكليف المباشر مع إحدى الشركات بتاريخ أغسطس 2021، على الرغم من عدم توفرها على الخبرة الكافية لتنفيذ الأعمال المتعاقد عليها.

وفي 3 مايو الماضي أعلنت مصادر قضائية ليبية عن صدور قرار بـ “الإفراج الصحي المشروط” عن وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية علي الزناتي، موضحة أنه تم إطلاق سراحه حيث انتقل إلى بنغازي.

وقبل أيام، أكدت مصادر قضائية ليبية صدور حكم قضائي ببراءة الزناتي، قبل أن يعلن اليوم من مدينة بنغازي استقالته من حكومة الدبيبة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here