الدبيبة: شراء 200 مليون دولار بـ”العملة المزوّرة”، وهناك “مؤامرة” ضد البلاد

1
الدبيبة: شراء 200 مليون دولار بـ”العملة المزوّرة”، وهناك “مؤامرة” ضد البلاد
الدبيبة: شراء 200 مليون دولار بـ”العملة المزوّرة”، وهناك “مؤامرة” ضد البلاد

أفريقيا برس – ليبيا. كشف رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في الدولة عن شراء 200 مليون دولار في أسبوع واحد بالأموال المزورة.

وتوعد الدبيبة خلال اجتماع مجلس الوزراء الأول لعام 2024 بالكشف عن ما سماه “خيوط المؤامرة” التي تحاك لاستغلال أوضاع الناس وتضييق معيشتهم لفرض أجندة معينة.

مستعد للتعاون مع المركزي

وأكد الدبيبة أن الحكومة ستواجه كل المؤامرات حتى يعود الدينار قويا وتعود الأسعار مرضية لعامة الليبيين، مشيرا إلى أنه سيسعى وحكومته للحد من ارتفاع سعر العملة وتخفيضه إلى أقل سعر ممكن أمام الدينار الليبي.

وأبدى الدبيبة خلال اجتماعه استعداده للتعاون مع مصرف ليبيا المركزي لوقف نزيف تهريب الأموال.

وعن الإيرادات التي حققتها الحكومة قال الدبيبة إن 75.2 مليار دولار هي قيمة الإيرادات بالعملة الصعبة، سيّل منها المصرف المركزي للمصارف التجارية ما يعادل 55.8 مليار دولار.

15مليار.. استخدام الدولار

أما عن الاستخدام الحكومي للدولار، فقد قال الدبيبة إن نفقات القطاعات الحكومية من الإيرادات المخصصة للدولار خلال 3 سنوات بلغت 15 مليار فقط.

وقال الدبيبة إن 2.3 مليار دولار أنفقت للمشاريع التنموية لبناء شبكات الطرق والمستشفيات والمدارس والمؤسسات الحكومية المختلفة في شرق البلاد وغربها وجنوبها.

وأضاف الدبيبة أن الحكومة خصصت لوازرة النفط ما قيمته 7.8 مليارات دولار من أصل 15 مليارا لتغطية المديونيات خلال السنوات السابقة.

كما بلغت مخصصات قطاع الكهرباء وفق الدبيبة ما قيمته 1.8 مليار دولار، وما قيمه 1.2 مليار دولار لصالح الطلبة الدارسين وكذا العاملين بالخارج كمصروفات ومرتبات.

وأشارت الحكومة إلى إنفاقها 977 مليون لتوريد الأدوية لكافة المستشفيات، إضافة إلى مليون 330 دولار لصالح ملف العلاج بالخارج، دفع جزء منه لتسديد الديون بالمصحات والمستشفيات.

العملة الصعبة

وبيّن الدبيبة أن الحكومة سجّلت خلال السنوات الثلاثة الماضية فائضا في العملة الصعبة بقيمة 4.2 مليار دولار لصالح المصرف المركزي.

كما بلغ استخدامات المركزي من النقد الأجنبي خلال 2023 بحسب الدبيبة 21 مليار دولار لصالح المصارف التجارية بزيادة قدرها 2 مليار دولار عن العام 2022 ، منها استخدامات بقيمة 8 مليار دولار لصالح الاعتمادات المستندية.

ونوه الدبيبة خلال كلمته إلى أن الإشاعات التي تتحدث عن إفلاس البلاد، هدفها الإبقاء على الوضع الراهن ومحاربة مشروعات التنمية والإعمار التي تجوب البلاد، على حد قوله.

وتعهد الدبيبة بالرد على ما سماه “الإشاعات” بالأرقام والإحصائيات، مؤكدا أن مسيرة عودة الحياة مستمرة في البلاد.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here