“الدولية للهجرة”: عودة 11 ألف مهاجر طوعيا من ليبيا إلى 21 دولة

2
"الدولية للهجرة": عودة 11 ألف مهاجر طوعيا من ليبيا إلى 21 دولة

أفريقيا برس – ليبيا. أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، الأربعاء، أنها دعمت العودة الطوعية لأكثر من 11 ألف مهاجر غير نظامي من ليبيا إلى 21 دولة خلال العام 2022.

جاء ذلك في تقرير للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة نشرته الأربعاء، وشمل أعمالها في ليبيا للعام الماضي 2022.

وذكر التقرير أنه “في عام 2022 دعمت المنظمة العودة الطوعية لأكثر من 11.000 مهاجر إلى 21 دولة منشأ”.

وعام 2017، أطلقت المنظمة الدولية للهجرة برنامجا إنسانيا يهدف لإعادة المهاجرين المقبوض عليهم في مراكز الإيواء في ليبيا إلى بلادهم الأصلية طواعية.

وأشار التقرير إلى أنه “في حين كان عام 2022 مستقرا نسبيا من حيث السياسة الوطنية إلا أنه تميز بعدد قياسي بلغ 24.684 مهاجرا تم توقيفهم أو إنقاذهم في البحر وإعادتهم لليبيا”.

ويأتي هذا الرقم بحسب المنظمة “كتذكرة صادمة بأن إصلاح سياسات الهجرة في مسار وسط البحر المتوسط يتطلب اتباع نهج عابر للقارات ووجود التزامات جماعية”.

ووفقا لمشروع المهاجرين المفقودين في 2022 وحده، أوضح التقرير أنه “تم تسجيل 11 ألفا و412 مهاجرا في عداد المفقودين أو الموتى على طول الطريق”.

وأفاد التقرير الأممي بأن “المهاجرين في ليبيا لا يزالون يواجهون تحديات ومخاطر مرتبطة بوضعهم في البلاد والأوضاع الضعيفة التي يجد الكثيرون أنفسهم فيها”.

وتحدث عن “تعرضهم بدرجة أكبر لخطر العنف والاستغلال والاحتجاز التعسفي والظروف المعيشية المحفوفة بالمخاطر وسوء المعاملة على أيدي المهربين والمتاجرين بالبشر”.

وتعد ليبيا المطلة علي البحر المتوسط نقطة عبور للكثير من المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا بينما يقبع الآلاف منهم داخل السجون الليبية.

وتشتكي ليبيا بشكل متكرر من تخلي أوروبا عنها في مواجهة الهجرة غير النظامية قائلة إنها بلد “عبور فقط وليس بلد منشأ”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here