الرئاسي الليبي يؤكد دعم المساعي الأممية لحوار وطني يفضي لانتخابات

3
الرئاسي الليبي يؤكد دعم المساعي الأممية لحوار وطني يفضي لانتخابات
الرئاسي الليبي يؤكد دعم المساعي الأممية لحوار وطني يفضي لانتخابات

أفريقيا برس – ليبيا. أكد النائب بالمجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، الخميس، دعم المجلس للمساعي الأممية ودعوة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي لعقد حوار وطني يفضي لإجراء انتخابات نزيهة وفق قوانين عادلة.

جاءت تصريحات الكوني في لقاء جمعه مع باتيلي في العاصمة طرابلس، استعرضا خلاله آخر مستجدات الأوضاع في ليبيا، وسبل دعم العملية السياسية التي تمهد لإجراء الانتخابات، وفق بيان نشره المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي.

وبحسب البيان، أكد الكوني “دعم المجلس الرئاسي لمساعي البعثة الأممية، وأشاد بالجهود التي يبذلها باتيلي لتحقيق الاستقرار في ليبيا، ودعوته لعقد حوار وطني بين الأطراف الليبية للخروج بتوصيات تساهم في تحقيق تطلعات أبناء الشعب الليبي بإجراء انتخابات نزيهة وفق قوانين عادلة.

و قدّم باتيلي خلال الاجتماع “إحاطة حول اللقاءات التي أجراها مؤخرًا مع الأطراف السياسية لتقريب وجهات النظر بينها، للخروج من حالة الانسداد السياسي وتهيئة الظروف لإجراء الاستحقاق الانتخابي”، وفق المصدر ذاته.

كما نقل البيان عن باتيلي تأكيده على “دعمه لوجهات نظر الأطراف السياسية التي تهدف لتحقيق الاستقرار، وأنه سيسعى جاهدًا لاستمرار التواصل معها لحثّها على وضع استقرار ليبيا من أولى اهتماماتها”.

ووفق البيان ذاته، فقد “تطرّق اللقاء للوضع في مناطق الجنوب والتي تعاني من عدم الاستقرار بسبب تدنّي مستوى الخدمات، وموجات نزوح المهاجرين من دول الجوار جراء الوضع الهش في المنافذ الحدودية، الأمر الذي ستكون له تداعيات كبيرة على ليبيا”.

وفي السياق، شدد الكوني على “الحاجة العاجلة لدعم جهود تأمين الحدود، والحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين قبل وصولهم لمناطق الشمال، ومكافحة الجريمة المنظمة، لضمان استقرار الجنوب وإحداث تنمية مكانية فيه”.

وفي 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، دعا باتيلي الأطراف المؤسسية الرئيسية إلى المشاركة في اجتماع، لم يُعقد بعد، للتوصل إلى تسوية بشأن القضايا ذات الخلاف السياسي المرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية.

والمقصود بالأطراف المؤسسية: المجلس الرئاسي، ومجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، وحكومة الوحدة الوطنية، وخليفة حفتر قائد قوات الشرق.

ويأمل الليبيون في إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية لإنهاء نزاعات وانقسامات تتجسد منذ مطلع 2022 في وجود حكومتين، إحداهما برئاسة أسامة حماد وكلفها مجلس النواب (شرق)، والأخرى هي حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والتي تتخذ من العاصمة طرابلس (غرب) مقرا لها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here