السودان يكمل ترتيبات عودة 160 مواطنًا طوعيًا من ليبيا

10
السودان يكمل ترتيبات عودة 160 مواطنًا طوعيًا من ليبيا
السودان يكمل ترتيبات عودة 160 مواطنًا طوعيًا من ليبيا

أفريقيا برس – ليبيا. قالت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الاثنين، إن قنصليتها في بنغازي أكملت ترتيبات إعادة 160 مواطنا من ليبيا غدًا الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان عبر صفحتها علي “فيسبوك”، إن “قنصلية السودان في بنغازي، وبالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية والجهات المعنية، أكملت ترتيبات عودة 160 مواطنا طوعيا من ليبيا غدا الثلاثاء”.

وأشار البيان إلى أن رحلة العودة المقررة هي الثانية من نوعها هذا العام، حيث كانت الأولى في 28 فبراير الماضي ضمت 150 عائدًا طوعيًا.

وتشير بعض التقارير الصحفية إلي تواجد 700 ألف سوداني في ليبيا، 25% منهم وصلوها بطرق غير شرعية من أجل الهجرة إلى أوروبا سواء عبر القوارب أو من خلال التسجيل في سجلات المفوضية السامية لحقوق اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وقال قنصل السودان في بنغازي عبد الرحمن محمد رحمة إن رحلات العودة الطوعية ستتوالى حسب البرمجة الموضوعة للعام 2023، داعيا السودانيين في المنطقة الشرقية لليبيا لتسوية أوضاعهم الهجرية.

وفي 2022، نظمت وزارة الخارجية 7 رحلات عودة طوعية من ليبيا أرجعت فيها أكثر من 1.500 مواطنا، كما نظمت ثلاث رحلات من النيجر في إطار العودة الطوعية. وتكفلت منظمة الهجرة الدولية بإعادة ألفين و200 سوداني من ليبيا إلى الخرطوم في 2021.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here