السيسي يؤكد للمنفي دعم مصر لجهود عقد الانتخابات الليبية

1
السيسي يؤكد للمنفي دعم مصر لجهود عقد الانتخابات الليبية
السيسي يؤكد للمنفي دعم مصر لجهود عقد الانتخابات الليبية

أفريقيا برس – ليبيا. أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، دعم بلاده للجهود الليبية لتحقيق هدف عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

جاء ذلك خلال استقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في قصر الاتحادية شرق العاصمة القاهرة، وفق مصدرين رسميين.

ووفق ما ذكر بيان للرئاسة المصرية، قال السيسي خلال اللقاء، إن “مصر تدعم كافة الجهود الرامية لحماية وحدة الأراضي الليبية”، مؤكدا على “دعم مؤسسات الدولة الليبية لتمكينها من القيام بدورها لتحقيق هدف عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

من جانبه، ثمّن المنفي وفق البيان “حرص مصر على توحيد مؤسسات الدولة الليبية”، مستعرضًا “تطورات المشهد السياسي الليبي وما يبذله المجلس الرئاسي من جهد لتوحيد رؤى مختلف الأطراف الليبية”.

وشهد اللقاء تأكيد الجانبين على “أهمية العمل على ترسيخ وحدة وأمن الدولة الليبية، وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، ومواصلة العمل على تعزيز قدرات مؤسسات الدولة الليبية للقيام بدورها واستكمال مسار الانتخابات”.

بدوره، أفاد المجلس الرئاسي الليبي في بيان، بأن اللقاء ناقش “استمرار العمل المشترك لتعزيز علاقات التعاون بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وخاصة الملف السياسي والأمني، وأهمية دعم العملية السياسية في ليبيا للوصول إلى الانتخابات”.

ونقل البيان الليبي عن الرئيس المصري “استمرار دعم بلاده لرئيس المجلس الرئاسي في قيادة المسار السياسي الليبي للوصول لتسوية سياسية حقيقية وشاملة تُفضي إلى انتخابات حرة ونزيهة تحقق تطلعات الشعب الليبي”.

بدوره ثمّن المنفي، وفق البيان “الدور المصري الداعم لليبيا على جميع الأصعدة”، مؤكداً على “مواصلة العمل لاستكمال مسار الانتخابات”.

ويأمل الليبيون في إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية لإنهاء نزاعات وانقسامات تتجسد منذ مطلع 2022 في وجود حكومتين، إحداهما برئاسة أسامة حماد، كلّفها مجلس النواب (شرق)، والأخرى حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والتي تتخذ من طرابلس مقرا لها.

وفي 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، الأطراف المؤسسية الرئيسية إلى المشاركة في اجتماع، لم يُعقد بعد، للتوصل إلى تسوية بشأن القضايا ذات الخلاف السياسي المرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية.

والمقصود بالأطراف المؤسسية: المجلس الرئاسي، ومجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، وحكومة الوحدة الوطنية، وخليفة حفتر قائد قوات الشرق.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here