المنقوش تزور روما الإثنين المقبل لتسلم زوارق بحرية في إطار مكافحة الهجرة

3
المنقوش تزور روما الإثنين المقبل لتسلم زوارق بحرية في إطار مكافحة الهجرة
المنقوش تزور روما الإثنين المقبل لتسلم زوارق بحرية في إطار مكافحة الهجرة

أفريقيا برس – ليبيا. تؤدي وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، يوم الإثنين المقبل، زيارة إلى العاصمة الإيطالية روما، وفق ما أكدته وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء.

وقالت مصادر ليبية للوكالة إن المنقوش ستزور البندقية لتسليم زورق دورية مصنعة حديثًا من “الفئة 300″، حيث ستحضر مؤتمرا صحفيا يوم 6 فبراير في أدريا، في مقاطعة روفيغو، في حوض بناء السفن في فيتوريا، مع نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، ووزير الداخلية ماتيو بينتيدوسي، والمفوض الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار أوليفر فارهيلي، بحسب بيانٍ مشترك لوزارتي الخارجية والداخلية.

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، قد كشفت عن عزم روما لتسليط الضوء على مسار البحر المتوسط للهجرة غير الشرعية والدفاع عن الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال المجلس الأوروبي الاستثنائي الأسبوع المقبل.

وشددت ميلوني على أنه لا يمكن أن يُعهد بإدارة الهجرة لتجار البشر، مشيرة في مؤتمرصحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتز ببرلين إلى إن تكليف تجار البشر بالهجرة لا يعني إدارة الظاهرة بمسؤولية وتضامن”.

وأشارت ميلوني إلى أن “موضوع اللاجئين والهجرة موضوعان مختلفان، إذ تداخل في السنوات الأخيرة على الجبهة الجنوبية، الأمران، وهذا يعني أنه في الغالبية العظمى من الحالات، هؤلاء الذين يصلون إيطاليا، لا يتمتعون بالحق في الحماية”، ممّا يخلق “صعوبات لمن لهم الحق في الحماية”، على حد قولها.

وتابعت “كلما زاد تغطية حصص الهجرة الخاصة بك من قبل أولئك الذين يدخلون بشكل غير قانوني، قل قدرتك على مساعدة أولئك الذين يدخلون بشكل قانوني. ولهذا أتفق مع شولتز في الحوار مع دول المغادرة”، مضيفة: “لا أعتقد أن مساعدة هؤلاء الأشخاص ، المتاجرين بالبشر ، لكي يصبحوا أثرياء هي الطريقة للتعامل مع هذه القضية بمسؤولية”.

وأضافت “أنا متاح لفتح القنصليات لطرح أسئلة منتظمة وتوزيع من يمكنه الدخول ، لكن الشيء الآخر هو إدارة الهجرة ، والخلط بين المهاجرين النظاميين وغير النظاميين والاقتصاديين كما لو كانوا نفس الشيء. واليوم لدينا أيضًا مشكلة أمنية ونحن مطالبون بالمساءلة”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here