المنقوش: هناك حاجة إلى أساس دستوري لتنظيم الانتخابات في ليبيا

11
المنقوش: هناك حاجة إلى أساس دستوري لتنظيم الانتخابات في ليبيا
المنقوش: هناك حاجة إلى أساس دستوري لتنظيم الانتخابات في ليبيا

أفريقيا برس – ليبيا. أكدت وزير الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش على ضرورة وضع أساس دستوري قبل إجراء الانتخابات في ليبيا، حسبما ذكرت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء.

وقالت المنقوش، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر “حوارات المتوسط” الذي عقد في روما مؤخرًا، “نحن بحاجة إلى أساس دستوري لتنظيم الانتخابات. ننتظر من البرلمان ومجلس الدولة تحديده، وبعد ذلك تأتي مسؤوليتنا في تنظيم الانتخابات”.

وأضافت “لقد أطلقنا حملات لتثقيف الناس حول أهمية الانتخابات وحقيقة أن أفضل طريقة للمضي قدمًا هي إجراء انتخابات حرة ونزيهة”.

كلمات المنقوش، في روما، لا ينبغي تفسيرها بمنأى عن السياق الأوسع للأزمة السياسية العميقة التي عرقلت أي تقدم في ليبيا نحو الانتخابات لبعض الوقت. ففي الواقع، يعتبر البرلمان الذي يتخذ من الشرق مقراً له أن حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، الذي يتولى السلطة في طرابلس والمعترف بها من قبل المجتمع الدولي، “قد سقطت”، وفق “نوفا”.

كان من المفترض إجراء الانتخابات لاستبدال حكومة الأمم المتحدة بسلطة تنفيذية يختارها الشعب الليبي في 24 ديسمبر 2021، لكن تم تأجيلها بسبب الخلافات حول قانون الانتخابات ومعايير الترشح.

من جهتها، تقول الحكومة المسؤولة في طرابلس إنها تنوي تسليم السلطة فقط إلى سلطة منتخبة، وإنها تؤيد إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

وقالت “نوفا” إن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، يحاول الجمع بين رؤساء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لصياغة الأساس الانتخابي الذي ينبغي أن يوفر إطارًا قانونيًا للانتخابات. ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت محاولة الأمم المتحدة ستنجح، ولا ما إذا كان ينبغي أن تكون الانتخابات برلمانية أم رئاسية أم متزامنة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here