الوقود الروسي المحظور يباع عبر ليبيا.. صدام يرفض التعليق، وبن قدارة ينفي

2
الوقود الروسي المحظور يباع عبر ليبيا.. صدام يرفض التعليق، وبن قدارة ينفي
الوقود الروسي المحظور يباع عبر ليبيا.. صدام يرفض التعليق، وبن قدارة ينفي

أفريقيا برس – ليبيا. كشف تحقيق استقصائي لوكالة بلومبرغ الأمريكية أن روسيا تستفيد من تجارة تهريب الوقود الليبي التي تقدر بـ5 مليارات دولار.

وأوضح التحقيق أن ما يصل إلى 40٪ من الوقود المستورد، أو حوالي 5 مليارات دولار سنويا، يتسرب خارج البلاد من خلال التجارة غير المشروعة، وفق الوكالة.

ووفق التحقيق، يأتي معظم هذا الوقود المستورد من روسيا ويتم تحويله إلى دول في أوروبا كانت قد حظرت واردات الوقود من روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

ونقلت الوكالة عن مدير التحقيقات في شركة سنتري –وهي منظمة غير ربحية مقرها واشنطن- تشارلز كاتر قوله إن إغلاق الأسواق الأوروبية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات الغربية التي تلته أدى إلى زيادة حادة في صادرات النفط الروسي المكرر إلى شمال إفريقيا.

وقالت الوكالة إن روسيا توجهت، بعد إغلاق أبواب أوروبا أمامها، نحو آسيا والشرق الأوسط لبيع إنتاجها، وعثرت على ليبيا وارتفعت صادرات وقودها إليها إلى أكثر من 10 أضعاف لتصل إلى 2.5 مليون طن في عام 2023.

وقال بن قدارة في تصريح لبلومبرغ إن هذه المزاعم “غير صحيحة” بالتأكيد، ولم يستجب حفتر ولا ابنه صدام لطلبات التعليق، وفق الوكالة.

وفي تصريح لها، نقلت الوكالة عن دبلوماسيين غربيين وآخرين ليبيين قولهم: إن حفتر وأولاده يستفيدون من حركة المرور غير المشروعة في ميناء بنغازي، ويشتبهون في أن العائدات تم استخدامها جزئيا لتمويل مرتزقة فاغنر.

ونقلت الوكالة عن المسؤولين ترجيحهم فكرة أن تتغاضي حكومة الوحدة الوطنية والمؤسسة الوطنية للنفط عن حركة تهريب الوقود بغرض “السلام واستئناف إنتاج النفط”.

وقالت الوكالة إنها اطلعت على وثائق تفيد بأن مسؤولي شركة النفط الوطنية قد لاحظوا في مايو 2022 نمطا من تجارة الوقود المهرب من ليبيا إلى تركيا، لكنهم لم يتمكنوا من إيقافه، وفقا للوثائق التي اطلعت عليها بلومبرغ.

وفي مذكرة بتاريخ 10 مايو إلى النائب العام الليبي، ذكر الرئيس السابق لمؤسسة النفط مصطفى صنع الله قيام ثلاث سفن، بما في ذلك سفينة “كوين ماجدة” بنقل شحنات وقود غير قانونية، وحث المدعي العام على اتخاذ الإجراءات اللازمة، وفق الوكالة.

وبحسب ما نقلته الوكالة عن “مسؤول مطلع على عمليات الميناء”، فقد شهد العام الماضي أن أربع سفن تحمل الوقود المهرب كانت تغادر ميناء بنغازي

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here