باتيلي يُقدم إحاطة بشأن ليبيا أمام مجلس الأمن الدولي غدًا

8
باتيلي يُقدم إحاطة بشأن ليبيا أمام مجلس الأمن الدولي غدًا
باتيلي يُقدم إحاطة بشأن ليبيا أمام مجلس الأمن الدولي غدًا

أفريقيا برس – ليبيا. يقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، غدًا الثلاثاء إحاطة أمام مجلس الأمن حول أخر التطورات في ليبيا. وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبر حسابها علي “تويتر” أنه سيتم بث الجلسة على الهواء الساعة 4 مساءً بتوقيت طرابلس.

يشار إلي أن المبعوث الأممي، كان قدم إحاطته أمام مجلس الأمن بنيويورك في 27 فبراير الماضي، والمبادرة تهدف إلى “تمكين إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية خلال العام 2023”. وتنصّ المبادرة على إنشاء لجنة رفيعة المستوى لتنظيم الانتخابات، واعتماد إطار قانوني وجدول زمني لإجرائها، وجمع ممثلين عن القوى السياسية، وزعماء القبائل، والأطراف الأمنية الفاعلة، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني، وبعض الشخصيات النسائية والشبابية، بهدف التوصل إلى توافق بشأن الانتخابات.

وأكد باتيلي، في 11 مارس الماضي، أنه يمكن إجراء الانتخابات الليبية نهاية هذا العام إذا تم وضع القوانين الانتخابية في يونيو فيمكن إجراء الانتخابات، حيث تسعى البعثة لقيادة البلاد إلى الانتخابات، التي ستُعطي الشرعية للمؤسسات.

وقال باتيلي، خلال مؤتمر صحفي، عقده لتوضيح تفاصيل مبادرته، إنه يجب إعطاء الشعب الليبي فرصة اختيار قادته، لأنه بلا شك السبيل نحو السلام والاستقرار والازدهار في هذا البلد.

ولفت باتيلي إلى أن تأجيل الانتخابات كان خيبة أمل لمواطني ليبيا، وشددت خلال الأشهر الماضية على ضرورة استكمال القاعدة الدستورية، والمتطلبات القانونية الأخرى للانتخابات. وشدد المبعوث الأممي على أن تسجيل 2.8 مليون ناخب، رسالة واضحة كان ينبغي أن يسمعها القادة الحاليين للبلاد على جميع المستويات.

وأضاف باتيلي أنه يمكن وضع خارطة واضحة للانتخابات بحلول منتصف شهر يونيو المقبل، مؤكداً أن مبادرته لإجراء الانتخابات، التي طرحها قبل أسبوعين أمام مجلس الأمن، تهدف إلى الجمع بين الأطراف الليبية لتمكينها من العمل لحل الأزمة الحالية وقيادة البلاد نحو الانتخابات.

وكشف أنه سيتم اختيار فريق رفيع مستوى من قبل الليبيين يتولى العمل على وضع أسس إجراء الانتخابات العامة هذا العام، موضحاً أن هذا الفريق “لا يحمل حلاً من الخارج و”لا يهدف إلى تجاوز الأطراف السياسية المحلية”، مشيراً إلى أن الكل سيكون ممثلاً في هذه العملية السياسية عبر حوار ليبي-ليبي.

ودعا باتيلي الأطراف الليبية والدولية لدعم هذه المبادرة، التي قال إنها تمثل فرصة لتلبية تطلعات الشعب الليبي في إجراء الانتخابات والانتقال إلى مرحلة الاستقرار والوحدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here