برلماني ليبي: السيول هدمت منازل طينية بالجنوب والوضع تحت السيطرة

6
برلماني ليبي: السيول هدمت منازل طينية بالجنوب والوضع تحت السيطرة
برلماني ليبي: السيول هدمت منازل طينية بالجنوب والوضع تحت السيطرة

أفريقيا برس – ليبيا. قال برلماني ليبي، الاثنين، إن السيول هدمت منازل طينية بمدن جنوبي البلاد، معلنا أن “الأوضاع في تلك المناطق تحت السيطرة”.

جاء ذلك في تصريح أدلى به ممثل الجنوب بمجلس النواب الليبي محمد تامر، تعليقا على ما تشهده عدة مدن جنوبية منذ الأحد من سيول وجريان أودية، إثر أمطار غزيرة حذر منها المركز الوطني للأرصاد الجوية التابع لحكومة الوحدة الوطنية، السبت.

وقال البرلماني الليبي إن “الوضع في مدينة غات ومدن الجنوب التي تشهد موجة أمطار غزيرة تحت السيطرة” مؤكدا “إعلان حالة الطوارئ في مدينة غات تحسبا لأي مستجد لكون الأمطار مستمرة “.

وتابع تامر: “الأمطار الغزيرة التي تسببت في جريان الأودية والسيول جرفت بعض المنازل المصنوعة من الطين والتي لا يمكنها الصمود”.

وأوضح أن الحكومة المكلفة من مجلس النواب ستصل في وقت لاحق الاثنين إلى جنوب البلاد، “للوقوف على الأوضاع ميدانيا في المنطقة التي تفتقر لمقومات التصدي للعوامل الطبيعية القاسية كالتي تشهدها حاليا”.

وفي السياق، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية التابع لحكومة الوحدة الوطنية، تواصل هطول الأمطار المصحوبة بخلايا رعدية اليوم الاثنين على مدينة غات والمناطق الحدودية المجاورة لها.

وحذر المركز في بيان من “سيول وجريان الأودية وتجمع المياه في المناطق المنخفضة بالمنطقة”.

بدورها، نقلت منصة “حكومتنا” الرسمية على فيسبوك والتابعة لحكومة الوحدة الوطنية عن المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ أسامة علي قوله، إن “مواطنين أصيبا بإصابات طفيفة جراء انهيار 4 منازل طينية في مدينة أوباري (جنوب غرب)”.

وأشار المسؤول الطبي إلى “إخلاء المنطقة القريبة من خط السيل تجنبا لوقوع أي أضرار مادية أو بشرية”.

وشكلت مصلحة الطرق والجسور بحكومة الوحدة الوطنية فريق عمل وغرفة طوارئ خاصة بالمنطقة الجنوبية “تهدف وفق بيان لـ”متابعة شبكة الطرق والتعامل مع التداعيات المحتملة للأوضاع الجوية”.

وفي قطاع التعليم، تحدثت وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية في بيان، عن “تعليق الدراسة في 3 مؤسسات تعليمية بمدينة أوباري لتعذر وصول التلاميذ والطلاب والمعلمين إليها نتيجة التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة الجنوبية”.

والسبت، وجه رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة بـ”اتخاذ إجراءات لتفادي وقوع أضرار بشرية ومادية أو أي خسائر محتملة نتيجة الحالة الجوية المتوقعة في منطقة غات جنوب غرب البلاد”.

يأتي ذلك وسط تخوفات من تكرار ما حدث من فيضانات وسيول شرق البلاد في 10 سبتمبر/ أيلول الماضي، جراء إعصار “دانيال” الذي خلف آلاف القتلى والمصابين ودمارا كبيرا بعدة مدن.​​​​​​​

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here