جدل في مصر بعد أنباء تتحدث عن صفقة إماراتية لشراء مدينة قرب ليبيا

1
جدل في مصر بعد أنباء تتحدث عن صفقة إماراتية لشراء مدينة قرب ليبيا
جدل في مصر بعد أنباء تتحدث عن صفقة إماراتية لشراء مدينة قرب ليبيا

أفريقيا برس – ليبيا. فجر رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر جدلا حول أنباء “شراء مستثمرين إماراتيين مدينة رأس الحكمة المصرية” القريبة من الحدود الليبية، وذلك “مقابل 22 مليار دولار”.

في حين نفى الإعلام المصري على مدار يومين “هذه المزاعم” قبل أن يعود هو الآخر للحديث عن صفقة استثمارية في المنطقة نفسها (رأس الحكمة) من قبل مستثمرين أجانب، دون تحديد هويتهم وشروط الصفقة.

بينما تصدر الإعلامي المصري أحمد موسى، الحديث عن “الصفقة” عبر حسابه على منصة إكس وبرنامجه (على مسؤوليتي) الذي يبث على قناة النهار المصرية.

إذ قال موسى في منشوره إن مصر مقبلة على إنهاء أزمة سعر الصرف بعد حصولها قريبا على 20 مليار دولار في صفقات شراكة مصرية وعالمية وتنمية واستثمار مباشر وتمويل من الخارج، وفق تعبيره.

وفي برنامجه، أكد موسى أن هذه الصفقة تعتبر استثمارا سيعود على مصر بالأموال في إطار الخطة الرئاسية للعبور بالبلاد من الأزمة الاقتصادية المتعلقة بسعر الصرف، وفق قوله.

ولاقت تصرحات موسى ردود فعل مصرية غاضبة بين متهم ببيع “أراض وطنية” وآخرين مطالبين بالإفصاح عن حقيقة هذا الإجراء، مشيرين إلى علاقتها مع “أنباء صفقة البيع” الأخيرة.

وتعاني مصر إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها بعدما سجل معدل التضخم السنوي مستوى قياسيا يبلغ حاليا 35,2% مدفوعا بتراجع قيمة العملة المحلية ونقص العملة الأجنبية في ظل استيراد القسم الأكبر من الغذاء.

وتضاعفت ديون مصر الخارجية أكثر من ثلاث مرات في العقد الأخير لتصل إلى 164,7 مليار دولار، وفقاً للأرقام الرسمية، بينها أكثر من 42 مليار دولار مستحقة الدفع في مارس المقبل من هذا العام.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here