حكومة وحدة كبيرة… وكالة تكشف ملامح التشكيل الوزاري والحقائب السيادية في ليبيا

18
حكومة وحدة كبيرة... وكالة تكشف ملامح التشكيل الوزاري والحقائب السيادية في ليبيا
حكومة وحدة كبيرة... وكالة تكشف ملامح التشكيل الوزاري والحقائب السيادية في ليبيا

افريقيا برسليبيا. اقترح رئيس الوزراء الليبي المعين، عبد الحميد الدبيبة، تشكيل حكومة وحدة كبيرة تضم 35 عضوا، حسبما قال مكتبه، في وقت متأخر من مساء الجمعة، وقبل اجتماع يعقده البرلمان الاثنين لمناقشة التصديق على حكومته.

وجرت مفاوضات مكثفة بين الفصائل المتحاربة في ليبيا وزعماء إقليميين وسياسيين ذوي نفوذ بشأن قائمة مجلس الوزراء، لكن مسؤولا قال لوكالة “رويترز” إن المحادثات مستمرة بشأن ما إذا كان سيتم تقليص عدد الوزراء.

وأشارت نسختان مختلفتان قليلا من القائمة أطلع مسؤولون ليبيون الوكالة عليها، إلى تولي لمياء بوسدرة وزيرة الثقافة السابقة وزارة الخارجية وخالد مازن وزارة الداخلية.

وبحسب القائمتين سيشغل الدبيبة منصب وزير الدفاع، وتضم الأسماء أيضا نائبين لرئيس الوزراء من شرق ليبيا وغربها.

واختير الدبيبة من خلال محادثات أجرتها الأمم المتحدة في جنيف مطلع الشهر الماضي، لرئاسة حكومة وحدة مؤقتة للإشراف على الاستعداد للانتخابات المزمع إجراؤها في نهاية هذا العام. سلم رئيس الحكومة الليبية المنتخب، يوم الخميس، تشكيلة حكومته إلى هيئة رئاسة مجلس النواب الليبي.

وأكد مكتبه في بيان أن الخطوة تأتي التزاما بخارطة الطريق المحددة في الاتفاق السياسي، وبالإجراءات المحددة لتسليم تشكيلة الحكومة قبل عقد جلسة منح الثقة المزمع انعقادها بتاريخ 8 مارس/ آذار الجاري، في مدينة سرت.

وافقت اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” على طلب مجلس النواب الليبي عقد جلسة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية في مدينة سرت، متعهدة بتوفير الحماية اللازمة لها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here