خلال شهر مارس.. اعتقال 9 عاملين بمنظمات دولية ومحلية

4
خلال شهر مارس.. اعتقال 9 عاملين بمنظمات دولية ومحلية
خلال شهر مارس.. اعتقال 9 عاملين بمنظمات دولية ومحلية

أفريقيا برس – ليبيا. أكدت منظمة رصد الجرائم في ليبيا، السبت، رصدها لاعتقال 9 عاملين بمنظمات دولية ومحلية في سبها والعثور على سبع جثث تعود لمهاجرين على شواطئ متفرقة شرق البلاد وغربها، إضافة إلى واقعتي اختطاف في كل من بنغازي والبيضاء.

وأفادت المنظمة، في تقريرها الشهري حول حالة حقوق الإنسان في ليبيا، أنها رصدت خلال شهر مارس الماضي، “اعتقال تسعة أفراد يعملون في منظمات إنسانيه دولية ومحلية تعسفياً بعد اقتحام مقرات عملهم في سبها من قبل الإدارة العامة للبحث الجنائي لأسباب تتعلق بالعمل التنظيمي والإجراءات القانونية، وإخلاء سبيلهم بعد حوالي 4 ساعات” و”قيام جهاز الأمن الداخلي باعتقال الناشط أحمد سعد التواتي في مطار بنينا قرب بنغازي، أثناء رحلة إلى مدينة طرابلس، وإخلاء سبيله بعد أسبوع في 7 مارس دون عرضه على النيابة” و”اختطاف عبد الله امطول يوم الأربعاء 15 مارس، من وسط مدينة البيضاء من قبل مسلحين مجهولي الهوية، بعد يوم من تكليفه عميداً لبلدية البيضاء من قبل حكومة الوحدة الوطنية، وإخلاء سبيله بعد يومين في 17 مارس”.

وناشدت المنظمة النائب العام “بفتح تحقيق فعال، والعمل على تقديم مسائلة الجناة”، مطالبة “حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي الليبي والسلطات في شرق ليبيا بوقف حملات التضييق على النشطاء وحجب صوت المجتمع المدني”، وبـ”ضرورة ضمان حرية التعبير عن الرأي والتراجع عن الإجراءات والقرارات التعسفية الصادرة مؤخراً والتي من شأنها زيادة القيود على المجتمع المدني وقمع حرية تكوين الجمعيات في ليبيا”.

ودعت مجلس النواب إلى “الموافقة على مشروع قانون تنظم عمل المجتمع المدني المطروح على البرلمان، والذي يضمن حرية التعبير وحق تكوين الجمعيات المكفول من قبل الإعلان الدستوري الليبي و المعاهدات والمواثيق الدولية”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here