ديندياس يعرب عن ارتياح اليونان لإدانة عقيلة صالح مذكرات التفاهم مع تركيا

7
ديندياس يعرب عن ارتياح اليونان لإدانة عقيلة صالح مذكرات التفاهم مع تركيا
ديندياس يعرب عن ارتياح اليونان لإدانة عقيلة صالح مذكرات التفاهم مع تركيا

أفريقيا برس – ليبيا. أعرب وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، عن ارتياح اليونان لإدانة مذكرات التفاهم التركية الليبية الموقعة العامين 2019 وفي أكتوبر 2022.

وقال ديندياس في تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر”، إنه التقى في ختام زيارته إلى شرق ليبيا، اليوم الخميس، رئيس مجلس النواب وممثل مدينة القبة، عقيلة صالح. وأشار الوزير اليوناني في تغريدته مناقشاته مع عقيلة صالح بأنها كانت بناءة حول العلاقات البرلمانية والثنائية.

وزار ديندياس بنغازي اليوم الخميس، حيث التقى هناك قائد قوات “القيادة العامة”، المشير خليفة حفتر، وعددا من رؤساء اللجان بمجلس النواب وشارك في فعالية لبرنامج الغذاء العالمي عرض خلالها مساهمة بلاده في إعادة إعمار ميناء بنغازي البحري.

ولدى وصوله إلى طرابلس ألفى وزير خارجية اليونان الزيارة إلى طرابلس، بينما كانت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش في انتظار استقباله، وأعربت الخارجية عن استهجانها لذلك، مشيرة إلى أن ذلك “لا يليق بالأعراف الدبلوماسية”.

وقالت المنقوش، إن ما قام به الوزير اليوناني إجراء غير دبلوماسي برفضه النزول لأسباب غير معلومة ومرفوضة، مؤكدة عدم السماح لأي دولة بالتعامل مع ليبيا، دون احترام لسيادتها وهيبتها، وأن هذه مهمة أساسية في مجال عملها، وفق المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وأشارت المنقوش إلى استدعائها السفير الليبي لدى اليونان للتشاور فيما حدث، واستدعاء القائم بالأعمال اليوناني في ليبيا لتوضيح خلفيات الحدث.

بدوره قال وزير خارجية اليونان، الذي وصل بنغازي بعد المغادرة، إن إلغاء الزيارة المقررة للقاء رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي جاء بسبب خرق وزارة الخارجية بحكومة الوحدة لاتفاق بعدم الاجتماع معها.

وكتب ديندياس، عبر حسابه على “تويتر”، “ألغيت زيارتي إلى طرابلس.. حيث كان من المقرر أن ألتقي برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي؛ لأن وزارة الخارجية خرقت اتفاقا بعدم الاجتماع بهم.. وتتواصل الزيارة إلى شمال ليبيا كالمعتاد”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here