زينينغا يناقش مع أعضاء بمجلس النواب مبادرة باتيلي بشأن تمكين الانتخابات

8
زينينغا يناقش مع أعضاء بمجلس النواب مبادرة باتيلي بشأن تمكين الانتخابات
زينينغا يناقش مع أعضاء بمجلس النواب مبادرة باتيلي بشأن تمكين الانتخابات

أفريقيا برس – ليبيا. ناقش نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا رايزدون زنينغا، مبادرة الممثل الخاص للأمين العام عبدالله باتيلي، بشأن تمكين الانتخابات مع مجموعة من أعضاء مجلس النواب اليوم الإثنين، يمثلون طرابلس وبنغازي ومرزق وورشفانة.

وجددت البعثة الأممية في بيان عبر صفحتها على “فيسبوك”، عرض البعثة تقديم الدعم الفني للجنة “6+6″ التابعة لمجلسي النواب والأعلى للدولة، حيث سلط نائب الممثل الخاص للأمين العام الضوء على أهمية استكمال القوانين الانتخابية في الوقت المناسب لإجراء الانتخابات هذا العام، بما يتماشى مع مطالب الشعب الليبي.

وأضاف البيان أن أعضاء مجلس النواب عرضوا وجهات نظرهم حول التحديات السياسية والأمنية وغيرها من التحديات التي تمنع التقدم في ليبيا.

كما ناقش الاجتماع تضمين آراء المجتمع المدني والمرأة والشباب والأحزاب السياسية والمكونات الثقافية في معالجة العوامل التي تسببت في فشل الانتخابات في عام 2021.

يشار إلي أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، وجه مذكرة رسمية وفي 13 أبريل الجاري، لرئيسي مجلس النواب والأعلى للدولة، يعرض خلالها استعداد البعثة لتقديم الدعم اللازم للجنة الانتخابية المشتركة (6+6)، مشيرًا إلي أنه يمكن لهذا الدعم أن يكون ذا طابع فني ولوجستي ومن خلال توفير الخبراء، وفق ما يراه أعضاء اللجنة، وذلك بناء على طلب خطي مشترك من اللجنة.

وأكدت البعثة أنه في سبيل تسريع عمل لجنة (6+6) لدعم الجهود الليبية – الليبية الرامية إلى إجراء انتخابات شاملة وحرة ونزيهة في ليبيا في عام 2023. عرض باتيلي، دعم البعثة الأممية للجنة المشتركة.

وكان مجلس النواب قد أعلن في 20 مارس الماضي، تسمية 6 أعضاء ممثلين له في اللجنة المشتركة مع المجلس الأعلى للدولة (6+6)، الموكلة بإعداد قوانين لإجراء الانتخابات المنتظرة لحل الأزمة السياسية في البلاد، وضمت النواب: نورالدين خالد، جلال الشويهدي، صالح قلمه، أبو صلاح شلبي، ميلود الأسود، عزالدين قويرب”.

فيما أعلن المجلس الأعلى للدولة، في 29 مارس الماضي، عن اختيار ممثليه بلجنة (6+6) المشتركة مع مجلس النواب لوضع قوانين الانتخابات، وضمت اللجنة الأعضاء الستة الممثلون عن مجلس الدولة وهم: أحمد جمعة الأوجلي، حماد محمد بريكاو، عمر محمد أبوليفة، فتح الله محمد حسين، فوزي رجب العقاب، ماما سلیمان بلال.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here