سفينة “أوشن فايكينغ” تنقذ 244 مهاجراً في البحر الأبيض المتوسط

3
سفينة
سفينة "أوشن فايكينغ" تنقذ 244 مهاجراً في البحر الأبيض المتوسط

أفريقيا برس – ليبيا. أنقذت سفينة “أوشن فايكينغ” التي تستأجرها منظمة “إس أو إس ميديتيرانيه” غير الحكومية 244 مهاجراً غير نظامي، اليوم الأربعاء، في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل ليبيا، بحسب ما أعلنت هذه المنظمة التي تتّخذ من مدينة مرسيليا جنوب شرقيّ فرنسا مقراً لها.

وكانت “أوشن فايكينغ” قد تلقّت، فجر اليوم الأربعاء، نداء استغاثة من قارب خشبي “مكتظّ”، يفتقر ركابه إلى مستلزمات النجاة، بحسب ما أوضحت “إس أو إس ميديتيرانيه” في بيان.

وقد أرسلت السفينة ثلاثة زوارق صغيرة لإنقاذ 122 شخصاً، من بينهم ثمانية قصّر غير مصحوبين بذويهم، بعد اتصال من قبل طاقم سفينة تابعة لدورية ليبية وُجدت بالقرب من القارب المنكوب.

وبعد عملية الإنقاذ الأولى، خصّصت السلطات الإيطالية على الفور ميناءً في مدينة باري (جنوب شرق) موقعاً آمناً لرسوّ السفينة، بحسب ما بيّنت “إس أو إس ميديتيرانيه”.

ثمّ اتّجهت سفينة “أوشن فايكينغ” شمالاً، وقد رصدت قارباً خشبياً آخر محمّلاً فوق طاقته، في وقت الظهيرة. وبتنسيق مع السلطات الإيطالية، أنقذ طاقم السفينة 106 مهاجرين، من بينهم أربعة أطفال وثماني نساء، اثنتان منهنّ تنتظران مولوداً.

وكانت تلك العملية لا تزال جارية عندما رُصد قارب آخر منكوب على بعد 26 كيلومتراً، فأنقذت “أوشن فايكينغ” 16 شخصاً إضافياً بالتنسيق أيضاً مع السلطات الإيطالية.

البحر الأبيض المتوسط أخطر طرقات الهجرة

ومن خلال عمليات الإنقاذ الثلاث ارتفع عدد الناجين على متن سفينة الإنقاذ “أوشن فايكينغ” ليبلغ 244 مهاجراً، من بينهم ثماني نساء، و18 قاصراً غير مصحوبين بذويهم وأربعة أطفال دون الرابعة من عمرهم.

تجدر الإشارة إلى أنّ منظمة “إس أو إس ميديتيرانيه” أنقذت أكثر من 39 ألف شخص في البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2016، خصوصاً في قطاعه الأوسط الذي يُعَدّ أخطر طريق للهجرة في العالم.

ومنذ مطلع عام 2023 الذي شارف على الانتهاء، فُقد 2678 مهاجراً بعد محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا، بحسب ما تفيد بيانات المنظمة الدولية للهجرة.

المصدر: فرانس برس

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here