“شبكة الأحزاب السياسية” تشدّد على ضرورة ضمان مشاركة الأحزاب في الانتخابات

14
"شبكة الأحزاب السياسية" تشدّد على ضرورة ضمان مشاركة الأحزاب في الانتخابات

أفريقيا برس – ليبيا. دعت شبكة تواصل الأحزاب السياسية التي تضمّ 8 أحزاب إلى ضرورة أن تتضمّن أيّ قاعدة دستورية بوضوح دور الأحزاب في العملية السياسية كأساس للممارسة الديمقراطية، كما يجب أن تكون توافقية تنهي النزاع وتنتج أساسا دستوريا مقبولا يقود لإجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن.

وأكدت الشبكة، في بيان لها، أن قوانين الانتخابات لن تكون مقبولة ما لم تقرّ مشاركة الأحزاب السياسية في العملية الانتخابية وفق نظام القوائم الحزبية لأغلبية مقاعد البرلمان، وبما يضمن حقّ المستقلّين في الترشّح كذلك.

ودعت الشبكة السلطة التنفيذية الحالية إلى الإيفاء بالتزاماتها ووعودها بدعم إجراء الانتخابات بشكل حقيقي وواقعي، ويتضمّن ذلك تنفيذ مواد وبنود دعم الأحزاب الوارد في القانون 29 لعام 2012 بشأن الأحزاب السياسية.

كما شددت على أن الأحزاب لن تتنازل عن هذا الحق وستلجأ إلى كل الوسائل القانونية المتاحة لدفع السلطة التنفيذية للإيفاء بوعودها والتزاماتها، مجددة مرة أخرى تنبيه البعثة الأممية إلى ليبيا إلى الخطأ الجسيم المتمثل في تهميش الأحزاب السياسيّة في مسارات التشاور وبلورة الحلّ الذي تقوده الأمم المتحدة.

وقالت إنّ الاستمرار في تجاهل الأحزاب المرخص لها في ليبيا، يتناقض مع قرارات وتوجهات الأمم المتحدة في دعم الشعب الليبي لوضع أسس نظام سياسي مدني ديمقراطي، تكون أهم ركائزه الأحزاب السياسية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here